Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

القوات العراقية تشارف على استعادة جامع النوري في الموصل

القوات العراقية تشارف على استعادة جامع النوري في الموصل
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

في العراق، دخلت معركة تحرير غرب الموصل من قبضة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية مرحلة أكثر تعقيدًا مع اقتراب القوات العراقية من قلب المدينة القديمة المكتظ بالسكان، لتتحول المواجهات إلى حرب شوارع في الأزق

اعلان

في العراق، دخلت معركة تحرير غرب الموصل من قبضة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية مرحلة أكثر تعقيدًا مع اقتراب القوات العراقية من قلب المدينة القديمة المكتظ بالسكان، لتتحول المواجهات إلى حرب شوارع في الأزقة الضيقة، يزيد من صعوبتها سوء الأحوال الجوية.

اللواء حيدر أبو ضرغام من الشرطة الاتحادية العراقية قال : “الطقس غائم وممطر لكن قواتنا تتمكن من التقدم باتجاه الأهداف المرسومة لها، وخلال ضربات قليلة وخطوات قليلة سنصل إنشاء الله إلى جامع النوري، حيث كان يعمل أبو بكر البغدادي”.

وتتميز مدينة الموصل القديمة بمنازلها المتلاصقة وشوارعها الضيقة التي لا تسمح بمرور العربات المصفحة التي تستخدمها القوات الأمنية، وهو ما يجعل معارك استعادتها أكثر خطورة وصعوبة.

ويوجد في المنطقة جامع النوري الكبير الذي أعلن منه زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي “الخلافة” في شهر حزيران/ يونيو من العام 2014.

في الأسبوع الماضي، سجلت حركة نزوح كبيرة للمدنيين من مناطق الصراع في الموصل ليفوق العدد 32 ألف نازح، وسط صعوبة في استيعابهم داخل المخيمات، وتوفير المساعدات لسد حاجاتهم.

منظمات إنسانية أعربت عن مخاوف متزايدة على سلامة المدنيين لأن مقاتلي التنظيم المتشدد يقاتلون من البيوت والمناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة، مايهدد حياة السكان ويجعلهم عرضة لنيران طرفي الصراع.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

عودة الحياة إلى سوق النبي يونس في شرق الموصل

العراق: العثور على رفات 139 ضحية لتنظيم "داعش" في حفرة ضخمة شمالي البلاد

"أم حذيفة" زوجة البغدادي الأولى تواجه الإعدام في العراق لتورطها في جرائم داعش