عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بيونغ يانغ تختبر صاروخا جديدا وصفته سيول بالفشل

euronews_icons_loading
بيونغ يانغ تختبر صاروخا جديدا وصفته سيول بالفشل
حجم النص Aa Aa

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية فشلت صباح الأحد في إجراء تجربة صاروخية جديدة بالقرب من مدينة سيمبو في شمال البلاد.
وقالت الوزارة في بيان لها إنّ “كوريا الشمالية حاولت اختبار نوع غير محدد من الصواريخ، في منطقة سينبو بجنوب مقاطعة هامكيونغ صباح الأحد، لكننا نشتبه في أنّ عملية الإطلاق قد فشلت”.

كما أكّدت وزارة الدفاع الأمريكية أنّ كوريا الشمالية أطقت صاروخاً جديداً صباح الأحد، مشيرة إلى أن عملية الإطلاق فشلت “على الفور تقريباً”.

وقال المتحدث باسم القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ ديف بنهام، إنّ “القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ رصدت وتابعت ما نُقدّر أنه إطلاق صاروخ كوري شمالي في حدود الساعة 11 و 21 دقيقة صباحاً 21 و 21 دقيقة بحسب التوقيت العالمي من يوم 15 نيسان/أبريل”.

وأضاف ذات المتحدث أن “إطلاق الصاروخ البالستي حدث بالقرب من منطقة سينبو، وقد انفجر الصاروخ على الفور تقريبا“، مشيرا أن “القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ ملتزمة تماماً العمل على نحو وثيق مع حلفائنا في جمهورية كوريا واليابان حفاظاً على الأمن”.
وفور تأكد الاختبار، أبلغ الرئيس دونالد ترامب بعملية إطلاق الصاروخ.

هذه التجربة الصاروخية الفاشلة تأتي، بعد يوم من عرض عسكري نظّمته كوريا الشمالية وعرضت خلاله نحو 60 صاروخاً بما فيها صاروخ يُشتبه في أنه بالستي عابر للقارات، بمناسبة الذكرى الـ 105 لميلاد كيم إيل سونغ مؤسس جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد الخميس بـ “معالجة مشكلة” كوريا الشمالية قبل أن يعلن إرسال حاملة الطائرات “كارل فينسون” وأسطول جوي وبحري مرافق لها إلى شبه الجزيرة الكورية، ثم تحدث عن “أسطول” يضم غواصات.
بيونغ يانغ بدورها ردت على واشنطن على لسان المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي تشوي ريونغ-هاي بقوله”:نحن مستعدون للرد على أيّ هجوم نووي بهجوم نووي على طريقتنا”.