لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أردوغان ينضم مجدداً إلى حزب العدالة والتنمية بعد التعديلات الدستورية

 محادثة
أردوغان ينضم مجدداً إلى حزب العدالة والتنمية بعد التعديلات الدستورية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عاد لينضم من جديد إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم، بعدما كان قد استقال منه منذ أكثر من ثلاثة أعوام بعد انتخابه رئيساً للجمهورية في 10 أغسطس/آب 2014.
وشهدت تركيا في 16 أبريل/ نيسان الماضي استفتاء شعبياً حول تعديلات دستورية تتضمن توسيع صلاحيات الرئيس، وإلغاء المادة التي تنص على قطع رئيس الجمهورية صلته بحزبه عقب انتخابه.

الناطق الرسمي باسم الحزب أعلن عن موافقة أعضاء لجنة الإدارة المركزية على انضمام أردوغان، و هذا في أولى التغييرات الكبرى التي تسري بعد فوزه في استفتاء لتوسيع صلاحياته.

ووقع اردوغان في حفل في مقر العدالة والتنمية طلب انتساب للعودة إلى صفوف الحزب ، ويرجح أن يعاد تنصيب أردوغان رئيساً للحزب في مؤتمر استثنائي يعقده في 21 أيار/مايو بدلاً عن يلديريم الذي سيحتفظ برئاسة الوزراء.

يشار إلى أن أردوغان قدم استقالته من حزب العدالة والتنمية الذي أسسه عام 2001، خلال المؤتمر الاستثنائي الذي انعقد في 27 أغسطس 2014، وذلك عقب انتخابه رئيسا للجمهورية ليخلفه رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، قبل أن يقدم استقالته، ليتولى بن علي يلدريم رئاسة الحزب ورئاسة الوزراء في تركيا.