Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

كوريا الشمالية تطلق صاروخا قادرا على حمل رأس نووي.. وأمريكا تطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن

كوريا الشمالية تطلق صاروخا قادرا على حمل رأس نووي.. وأمريكا تطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

صرحت كوريا الشمالية الاثنين أن تجربة إطلاق صاروخ متوسط إلى بعيد المدى التي أجرتها الأحد تمت بنجاح، وأكدت على أن التجربة تهدف إلى التأكد من قدرة الصاروخ على حمل “رأس نووي ثقيل“، مشيرة الى أن الزعيم كيم جونغ أون أشرف شخصيا على هذه التجربة. قال الخبراء ان هذه التجربة بالتحديد تتميز بمدى غير مسبوق يسمح لها بالوصول الى القواعد الاميركية في المحيط الهادىء.
وهي ثاني تجربة صاروخية لكوريا الشمالية في 15 يوما والاولى منذ تولي رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-ان مهامه.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الصاروخ أُطلق بأعلى زاوية حتى لا يؤثر على أمن الدول المجاورة وانطلق لمسافة 787 كيلومترا ووصل إلى ارتفاع 2111.5 كيلومترا.

كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة لإطلاق صاروخ متوسط إلى بعيد المدى https://t.co/7NS9c3kGompic.twitter.com/LTW5FsDgpJ

— الباشا اون لاين (@elbasha_online) May 15, 2017

مواصفات الصاروخ

وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ذكرت أن الصاروخ الذي أطلق الاحد كان صاروخا بالستيا استراتيجيا من المدى المتوسط/الطويل تم تطويره مؤخرا ويحمل اسم هواسونغ-12. وأُطلق من قاعدة كوسونغ في مقاطعة بيونغان (شمال غرب) واجتاز حوالي 700 كلم قبل أن يسقط في بحر اليابان.

قلق في الولايات المتحدة

وكانت الولايات المتحدة طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي وتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعدما أطلقت هذا الصاروخ البالستي في تحد لرئيس كوريا الجنوبية الجديد.

وطلبت واشنطن وطوكيو اجتماعا طارئا لمجلس الامن الذي قد يلتئم بعد ظهر الثلاثاء في نيويورك بحسب ما اعلن وفد الاوروغواي التي تتراس المجلس في ايار/مايو

وأدى تسارع البرنامجين النووي والبالستي الكوريين الشماليين، والحرب الكلامية مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الذي هدد بان يحل بمفرده وبالقوة الملف الكوري الشمالي، الى توتير الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

الدفاع الروسية: منظومات الرصد والتحذير المسبق من خطر الهجمات الصاروخية، رصدت إطلاق صاروخ باليستي من أراضي كوريا الشمالية، pic.twitter.com/DbH9ttUAAT

— Escobar ⚓ (@escobar__007) May 14, 2017

فرض عقوبات

ولم تثن العقوبات المتكررة كوريا الشمالية عن عزمها على التزود بصواريخ بالستية من شانها ان توصل الخطر النووي الى الاراضي الأميركية.
وتخضع كوريا الشمالية التي تؤكد انها تمتلك قوة نارية يمكن ان تصل الى الاراضي الاميركية، لسلسلة من العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي.

وكان الوضع توتر في شبه الجزيرة بسبب تسارع وتيرة البرنامجين البالستي والنووي لكوريا الشمالية التي اجرت منذ بداية 2016 تجربتين نوويتين واطلقت عشرات الصواريخ

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ضمن احتفال رسمي ضخم.. زعيم كوريا الشمالية يدشن صورة تظهره إلى جانب والده وجدّه

بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية على وقع إطلاق الصواريخ

بعد مناورة عسكرية.. كوريا الشمالية تنشر صورًا لزعيمها بالقرب من راجمات الصواريخ