لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الجبل الأسود العضو 29 في منظمة حلف شمال الأطلسي

 محادثة
الجبل الأسود العضو 29 في منظمة حلف شمال الأطلسي
حجم النص Aa Aa

رسميا انضم الجبل الأسود الى حلف شمال الأطلسي، ليصبح العضو التاسع والعشرين في الحلف.

وقدم وزير خارجية الجبل الأسود )سرجان دارمانوفيتش( أوراق الانضمام في مراسم جرت في وزارة الخارجية الأميركية.

وتأتي هذه الخطوة رغم معارضة موسكو، التي تعتبر أن توسع الحلف المستمر ليضم دول أوروبا الشرقية يهدد أمنها، ولا يمكن أن يمر دون إجراءات.

من جانبه قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ: يبعث انضمام الجبل الأسود إلى الحلف بإشارة إلى بقية الدول الراغبة في العضوية، بأنه إذا أقدمت دولة على اصلاحات حقيقية، وتعزز الديمقراطية، وتقوي من حكم القانون وتعمل على تحديث قواتها المسلحة، وتساهم في دفاعنا المشترك، فإنه يمكنها الانضمام إلى تحالفنا.

وقال رئيس وزراء الجبل الأسود دوسكو ماركوفيتش إن الحدث تاريخي، لبلد وشعب قدم تضحيات هائلة في القرنين العشرين والحادي والعشرين، من أجل الدفاع عن حقه في حياة حرة، تقرير مستقبله، وإنه لن يقرر أحد غير سكان الجبل الأسود مصيرهم، كما حدث في السابق.

من جانبه قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أن الحلف سيستفيد من رؤية الجبل الأسود في البلقان، وأن ضم الجبل الأسود يخدم هذا البلد، كما يخدم استقرار غرب البلقان، والسلام والأمن العالمي.