Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

أفغانستان: أمريكا تعزز قواتها والبنك الدولي قلق بشأن التنمية

أفغانستان: أمريكا تعزز قواتها والبنك الدولي قلق بشأن التنمية
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منح البنتاغون صلاحية تحديد عدد القوات الاميركية في افغانستان، في خطوة قد تؤدي لنشر آلاف الجنود الاضافيين هناك، حسب مسؤول أمريكي الثلاثاء.

المسؤول، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أشار إلى أن وزير الدفاع جيم ماتيس باتت لديه صلاحية تحديد عدد الجنود الاميركيين في أفغانستان، مؤكدا في الوقت نفسه على ان الوزير لم يتخذ حتى الساعة اي قرار بشأن عدد الجنود الاميركيين المطلوب.

من جهة أخرى

البنك الدولي أعلن الثلاثاء انه أقر خطة بقيمة 520 مليون دولار لمساعدة أفغانستان على التصدي للمشاكل الناجمة عن التمرد الذي تقوده حركة طالبان والانسحاب التدريجي للقوات الاميركية من هذا البلد.

البنك أشار في بيانه إلى أن نصف هذا المبلغ تقريبا سيخصص لدعم النازحين نتيجة أعمال العنف في البلاد وإعادة اولئك الذين لجأوا الى باكستان المجاورة الى ديارهم.

واضاف ان المبلغ المتبقي سيخصص للقيام باصلاحات ترمي الى “زيادة الفرص الاقتصادية” عبر تطوير القطاع الخاص وتحسين التغذية بالتيار الكهربائي للمنازل والمؤسسات في ولاية هرات (غرب).

واوضح البيان ان “انسحاب القوات الدولية الذي بدأ في 2011 في ظروف التخبط السياسي، أدى الى تباطؤ النمو الاقتصادي في الوقت الذي تشتد فيه الضغوط على موازنة الحكومة بسبب ازدياد التهديدات الامنية التي تدفع الناس الى مغادرة ديارهم”.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير دق البنك الدولي ناقوس الخطر بشأن الوضع الاقتصادي في افغانستان، احدى افقر دول العالم، معربا عن قلقه ازاء قدرة كابول على تلبية احتياجات 700 الف لاجئ افغاني لدى عودتهم الى بلدهم.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مقتل 50 على الأقل وفقدان عشرات الأشخاص جراء فيضانات قوية وسيول غرب أفغانستان

فيديو: مقتل ستة أشخاص في هجوم على مسجد في أفغانستان وداعش يعلن مسؤوليته

فيضانات في أفغانستان تخلف عشرات القتلى والجرحى وتسفر عن دمار واسع النطاق