عاجل

استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيليه على خلفية خلافاته مع الرئيس الفرنسي

 محادثة
استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيليه على خلفية خلافاته مع الرئيس الفرنسي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن رئيس اركان القوات القوات الفرنسية بيار دو فيليه استقالته من منصبه عقب ايام من خلاف علني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشان خفض مقترح لميزانية الدفاع.

وقال بيان صادر من مكتب رئيس الاركان إن الحفاظ على قوة الدفاع الفرنسية بات عملا صعبا على نحو متزايد في إطار القيود المالية المفروضة”.

وأضاف البيان “ “في الظروف الحالية لم اعد أرى نفسي قادرا على تأمين قوة دفاع متينة للبلاد، وأعتقد أنه من الضروري ضمان حماية فرنسا والشعب الفرنسي اليوم وغدا والحفاظ على أهداف بلادنا.”

وقال رئيس الاركان إنه نتيجة لذلك فقد قدم استقالته لماكرون الذي قبلها بدوره.

وكان بقاء رئيس الاركان في منصبه يثير بلبلة منذ ايام في الاوساط العسكرية بينما وجه اليه ماكرون انذارات عدة. ويأخذ عليه رئيس الدولة خصوصا انتقاداته لاقتطاعات معلنة في ميزانية الجيش.

وتابع دو فيلييه “حرصت منذ تعييني على الحفاظ على نموذج لجيش يضمن التناسب بين التهديدات التي تحيط بفرنسا واوروبا وبين مهام جيوشنا التي تتزايد باستمرار والسبل والميزانيات الضرورية لتنفيذها“، مذكرا بانه يتولى منصب رئاسة الاركان منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

واضاف “انطلاقا من احترامي الكبير للوفاء الذي كان دائما أساس علاقتي مع السلطة السياسية عتبر انه من واجبي التعبير عن تحفظاتي مرات عدة في اجتماعات مغلقة بكل شفافية وصراحة

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox