لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مظاهرة برشلونة :نصف مليون شخص يرددون "لست خائفا"

 محادثة
مظاهرة برشلونة :نصف مليون شخص يرددون "لست خائفا"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أكثر من نصف مليون شخص ساروا في شوارع برشلونة مرددين شعار “لست خائفا” في رسالة واضحة ضد الإرهاب بعد هجوم دام تعرضت له المدينة.

إجراءات امنية مشددة فرضتها السلطات في المدينة من أجل واحد ة من أكبر التجمعات التي خرجت للتنديد بالإرهاب .

شهدت المظاهرة مشاركة عدد كبير من المسلمين والعرب بإسبانيا، مؤكدين رفضهم لهذه الهجمات المتطرفة التي أوقعت 15 قتيلا.

المتظاهرون رفعوا لافتات كتب عليها الإسلام بريء وأخرى كتب عليها لست خائفا ، كما حمل العديد من المتظاهرين الورود الحمراء وقدموها لرجال الشرطة والامن.

ملك اسبانيا فيلبي شارك في المظاهرة رافقه رئيس الوزراء ماريانو راخوي و عدد كبير من السياسيين الاسبان من جميع الأحزاب، وذكرت وسائل إعلامية اسبانية انها المرة الأولى التي يشارك فيها ملك حاكم في اسبانيا بمظاهرة منذ ان أعيد النظام الملكي بعد وفاة فرانكو .

وفى نفس الوقت الذى شهد فيه المظاهرة انتقادات للملك وحكومته التي تؤيد بيع أسلحة للدول التي تدعم الإرهاب بحسب المتظاهرين، كما حمل أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها : “فيليبي، الناس الذين يريدون السلام لا يتعاملون بالأسلحة”.

كذلك ندد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالملك فيليب اثناء المظاهرة مرددين نفس عبارات المتظاهرين الناقدة.


السلطات المحلية في كتالونيا هي من دعا لهذه المظاهرة ووجهت الدعوات للمسؤولين في مدريد لإشراك مختلف مكونات المجتمع السياسية والثقافية والاقتصادية، في إشارة واضحة لوحدة الصف الاسباني في الازمات بحسب ما أشار محللين سياسيين.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة برشلونة شهدت يوم ١٧ من أب اغسطس عمليتي دهس أسفرتا عن مقتل 14 شخصا وإصابة 120 آخرين على الأقل، وذلك بالتزامن مع عملية دهس أخرى تم إحباطها وأدت إلى مقتل سيدة وإصابة 6 أشخاص آخرين، وتبنى تنظيم “داعش” مسؤوليته عن الاعتداءات الدموية