لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

معارضو بوتين يتظاهرون في يوم عيد ميلاده ويطالبونه بالتنحي

 محادثة
معارضو بوتين يتظاهرون في يوم عيد ميلاده ويطالبونه بالتنحي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تظاهر السبت المئات من معارضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم عيد ميلاده لمطالبته بالتنحي من الحكم قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر مارس/ أذار المقبل.

وأكدت جماعة معنية بمراقبة الاحتجاجات في روسيا ان الشرطة اعتقلت أكثر من 200 ناشط معارض لمشاركتهم في موجة من الاحتجاجات ضد الكرملين في أنحاء روسيا دعما للمعارض المسجون أليكسي نافالني.

وتجمع نحو أكثر من ألفين من مؤيدي نافالني في ميدان بوشكين في وسط موسكو مرددين هتافات “روسيا ستكون حرة” و“روسيا بلا بوتين” ثم توجهوا سيرا على الأقدام نحو الكرملين والبرلمان.

واحتجزت الشرطة لفترة وجيزة عدة أشخاص ولم توجه لهم أي اتهامات، لكن الوضع كان مختلفا فيما يتعلق بالمسيرات في عدد من المدن الأخرى حيث قالت جماعة “أو.في.دي-إنفو” للمراقبة، ان 262 شخصا اعتقلوا في 27 مدينة.

وفي سان بطرسبرغ، مسقط رأس بوتين أفاد شهود عيان ان شرطة مكافحة الشغب اعتقلت 11 شخصا على الأقل.

وكان نافالني، المسجون حاليا لمدة 20 يوما لانتهاكه قواعد التجمعات العامة، قد دعا لتنظيم هذه المسيرة في موسكو وعدد من المدن الأخرى تزامنا مع يوم ميلاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخامس والستين.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يترشح بوتين، الذي يهيمن على الحياة السياسية الروسية من 18 عاما تقريبا، لفترة رابعة في مارس/ آذار المقبل.

من جهته، أمضى بوتين يوم ميلاده في استقبال التهاني التي وصلته من عدد من زعماء العالم كما ترأس اجتماعا لمجلس الأمن.

ورفضت السلطات الموافقة على معظم المسيرات التي خرجت يوم السبت لكن نافالني يقول إن حق الروس في الاحتجاج مكفول بحكم الدستور.