إجراء أول عملية جراحية لزرع الرأس في 2018

إجراء أول عملية جراحية لزرع الرأس في 2018
Copyright 
بقلم:  Rachid Said Guerni
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

قالت مواقع مختصة في الصحة انه تم تأجيل إجراء أول عملية جراحية لزراعة رأس كامل في العالم إلى بداية العام 2018 في الصين، بعدما كانت مقررة في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبحسب ما ذكره الأطباء خلال حفل تكريم البروفيسور ديسراج غولاتي الذي أسس قسم الأعصاب وجراحة المخ في العام 1962، أنه تم تأجيل هذه العملية الأولى بعدما تراجع متبرع روسي مصاب بمرض عضلي عن قراره، وأن عملية زرع الرأس ستجرى مع متبرع صيني.

وسيتم خلال هذه العملية قطع رأس المتبرع وسحب نخاعه الشوكي المتصل بالرأس ونقلهما إلى جسد توفي حديثا، ثم يتم استعمال النبضات الكهربائية خلال مدة الغيبوبة لدمج العضوين ببعضهما العض والحصول على استجابة.

هذه العملية الجراحية المعقدة اثارت الكثير من الجدل ومن المنتظر ان يجريها الطبيب الإيطالي سيرجيو كانافيرو، الذي يشغل منصب مدير هيئة طبية إيطالية لتعديل العمليات العصبية المتقدمة

وبحسب الجراح الإيطالي، فإن حظوظ نجاح العملية تصل إلى 90 بالمئة، موضحا أنها تستلزم مشاركة 80 جراحا، كما ستكلف 10 ملايين دولار.

هذا وقام طبيبان جراحان في يناير/ كانون الثاني المنصرم الماضي، بعملية زراعة للرأس لدى قرد تمت بنجاح، وتم إجراء عمليات أخرى من نفس النوع عند الفئران.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: أول عملية زرع عضو ذكري ناجحة في العالم

احتفالا بيوم البحرية الصين تفسح المجال أمام الجمهور ليستكشف بوارجها

لافروف يحل ضيفا على بكين تأكيدا لوحدة المواقف إزاء الغرب في ظل الحرب في أوكرانيا