لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الفرنسية أودري أزولاي مديرة عامة جديدة لليونيسكو

 محادثة
الفرنسية أودري أزولاي مديرة عامة جديدة لليونيسكو
حجم النص Aa Aa

بعد جلسات اقتراع سري على مدى خمسة أيام في مقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، قال رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) الجمعة، إن المنظمة اختارت الفرنسية أودري أزولاي مديرة عامة جديدة لها.

وقال مايكل فوربس للصحفيين، إن المجلس التنفيذي صوت بالتأييد لأزولاي، وهي وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة، بثلاثين صوتا مقابل 28 صوتا للقطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

وكانت أودري أزولاي قد فازت على الدبلوماسية والسياسية المصرية مشيرة خطاب في اقتراع بعد ظهر الجمعة.

وأعلنت واشنطن الانسحاب من المنظمة الخميس، متهمة اليونسكو بالتحيز ضد إسرائيل التي انسحبت أيضا بعد واشنطن. وكان من المفترض أن تسهم الولايات المتحدة بخمس تمويل اليونسكو لكنها تمتنع عن دفعه منذ 2011، بعد أن منحت المنظمة عضوية كاملة لفلسطين.

وجدير بالذكر أن عملية الانتخاب تعرضت لتوترات ناجمة عن الأزمة بين الدوحة وعدد من جيرانها العرب، الذين اتهموها بدعم الإرهاب. وأدت الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية والسفر بين الدول المعنية.