عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تحذيرات واسعة من استعمال شبكة الانترنت عن طريق الواي فاي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Rachid Said Guerni
euronews_icons_loading
تحذيرات واسعة من استعمال شبكة الانترنت عن طريق الواي فاي
حجم النص Aa Aa

لن يكون الربط بشبكة الأنترنت عبر الـ واي فاي من هنا فصاعدا كما كان عليه من قبل بعدما ان اكتشف خبير في أمن المعلومات ثغرات خطيرة في بروتوكول خطيرة لأنها تسمح بشكل كبير قرصنة واختراق المعلومات الشخصية من الأجهزة المتصلة.

الباحث ماثي فانهوف من جامعة “كو لوفين” البلجيكية، توصل إلى ان شبكة الربط اللاسلكي بالأنترنت الـ“واي فاي” تجعل المعلومات الشخصية كأرقام بطاقات الدفع المسبق وكلمات السر والمحادثات البريد الإلكتروني في متناول القراصنة.

واكد فانهوف أن الأجهزة مثل الكومبيوتر واللوحات الرقمية والهواتف الذكية المتصلة بشبكة الواي فاي غير محمية من حملات القرصنة لأنها معرضة للاختراق، مضيفا أن الأجهزة التي تعمل بأنظمة “أندرويد” و“لينوكس” و“ويندوز” و“أو إس إكس” وغيرها معرضة بشكل كبير لهذا الخطر.

كما تشمل هذه المخاطر كذلك نشر برامج خبيثة في الأجهزة المتصلة بالأنترنت.


وتقنيا أشار فانهوف في بحثه ان “جميع الشبكات اللاسلكية المحمية تستخدم طرق الاتصال الرباعية لخلق أداة تشفير آمنة للدخول إلى الشبكة، وحتى الآن هذا النظام للدخول للشبكة والمستمر منذ 14 عاما لم يتعرض لهجمات، وجميع أجهزة الاتصال بالشبكة اللاسلكية هي عرضة لبعض أنواع الهجمات، لكن الهجوم بسبب هذه الثغرة مُدمر بشكل استثنائي لنظام أندرويد 6.0، إذ أنه يجبر العميل على استخدام أداة تشفير ضعيفة يمكن التنبؤ بها”.