عاجل

عاجل

نشرة الأخبار الأسبوعية الموافق للثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2018

تقرأ الآن:

نشرة الأخبار الأسبوعية الموافق للثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2018

نشرة الأخبار الأسبوعية  الموافق للثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2018
حجم النص Aa Aa

في هذه الإحاطة الإخبارية الأسبوعية، نحدثكم عن أهم الأخبار التي وسمت الأسبوع الحالي،سياسيا و اقتصاديا و حتى اجتماعيا.

مراقبون: بوتشدِمن ليس واضحاً

منذ يوم الأحد الفائت سرت إشاعات مفادها أن كارلس بوتشدمون في بروكسل. الخبر بحد ذاته أدهش مراقبين، فالاتحاد الأوروبي كرر في غير مّرة دعمه للحكومة الإسبانية ودعمه لتسوية بين مدريد وإقليم كتالونيا “تحت سقف الدستور”. بقول آخر، قبل الاتحاد الأوروبي بتسوية شرط احترام وحدة أراضي إسبانيا وهذا ما لا يمكن أن يفيد بوتشدمون بشيء.

الفضائح الجنسية من قارة إلى أخرى

لا يمرّ أسبوع من دون فضيحة جنسية جديدة تلاحق المشاهير. في الولايات المتحدة الأميركية، اتهم هارفي وينشتين، المنتج السينمائي الأميركي، بعدّة اعتداءات جنسية، ثم اتّهم الممثل الأميركي الشهير كيفين سبايسي ومن ثم مواطنه وزميله في المهنة، دوستين هوفمان.
كلّ قصّة بين تلك القصص الثلاث تختلف عن الأخرى إلى حدّ ما ولكن القاسم المشترك هو التحرش والاعتداء الجنسي.

أوروبياً، وجّهت الأنظار في الأسبوع الفائت إلى حفيد مؤسس “جماعة الأخوان المسلمون طارق رمضان“، المفكر الأستاذ الإسلامي السويسري بعد أن اتهّمته ثلاث نساء من فرنسا وبلجيكا بالاعتداء الجنسي عليهن. وفي هذا الأسبوع، اتجهت الأنظار إلى بريطانيا حيث طالت الفضيحة وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون.

في لندن يُنشر غسيل السياسيين المتسخ

بعد سنوات من الهمس والإشاعات، أثيرت إلى العلن فضائحُ جنسية عن اعتداءات تمّت في ويستمينيستر، الحي اللندني حيث مقر الحكومة البريطانية ومجلس العموم. والجميع في ويستمينيستر يعتقد أن المزيد من الفضائح ستثار إلى العلن عمّا قريب. هذا ولم تطل الفضائح النواب المحافظين فقط أو الحزب المحافظ، فحزب العمال نال حصّته من الفضائح أيضاً.

بيكس بايلي، شابة بريطانية ادّعت أنها تعرّضت للاغتصاب في سهرة حزبية، وكانت في التاسعة عشر من عمرها. كما قالت بايلي، في وقت لاحق، إنها عندما أرادت التحدّث في الأمر إلى مسؤول في حزب العمال، قيل لها إنه يجب “طيّ الصفحة”. يذكر أن بايلي دعم رئيس حزب العمال الحالي الذي غرّد عبر حسابه على تويتر ووصفها قائلاً “بأنها أظهرت شجاعة كبيرة”.