ظريف يتهم السعودية بتغذية الإرهاب وإشعال الأزمات

ظريف يتهم السعودية بتغذية الإرهاب وإشعال الأزمات
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

اعتبر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الأحد أن اتهامات السعودية لبلاده بزعزعة استقرار المنطقة أمر يثير “السخرية“، واتهم السعودية بدعم الإرهاب وشن الحروب في المنطقة.

وقال ظريف، عبر حسابه على تويتر: “نعمل مع نظرائنا الأتراك والروس على وقف إطلاق النار الذي حققناه في سوريا، والتحضير لحوار شامل بين السوريين. لكن من السخرية أن تتهم المملكة العربية السعودية إيران بزعزعة الاستقرار، في الوقت الذي تغذي فيه هي الإرهابيين، وتشنّ حربا على اليمن، وتحاصر قطر، وتثير أزمةً في لبنان”.

Working with Turkish & Russian counterparts to build on ceasefire we achieved in Syria & preparing for inclusive dialog among Syrians. Irony is KSA accuses Iran of destabilization, while itself fuels terrorists, wages war on Yemen, blockades Qatar & foments crisis in Lebanon.

— Javad Zarif (@JZarif) 19 novembre 2017

هذا التصعيد في لهجة وزير خارجية إيران ضدّ السعودية، أتى بالتزامن مع عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا بالقاهرة يوم الأحد، انتقدوا فيه إيران وحليفها حزب الله اللبناني، ودعوا إلى جبهة “متحدة” للتصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وتزايد التوتر في المنطقة في الأسابيع الماضية بين السعودية وإيران في عدة ملفات، كان آخرها استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري المفاجئة من الرياض. وأعقبها اعتراض صاروخ أُطلق من اليمن صوب الرياض.

وتخوض السعودية وإيران صراعات بالوكالة في عدة مناطق من البلدان العربية، مثل الصراع في اليمن، والحرب في سوريا التي أشرفت على نهايتها، مع بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في الحكم، رغم دعم السعودية لقوى سورية معارضة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وزير الخارجية الإيراني: موسكو وطهران ستفعلان كل شيء لإنقاذ الاتفاق النووي

وزير الخارجية الإيراني يستهل جولة خارجية من الصين لإنقاذ الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني يصف أي تطبيع سعودي محتمل مع إسرائيل بالـ"طعنة في ظهر" الفلسطينيين