عاجل

عاجل

تيريزا ماي: "ملتزمون بالحفاظ على أوروبا"

 محادثة
تقرأ الآن:

تيريزا ماي: "ملتزمون بالحفاظ على أوروبا"

تيريزا ماي: "ملتزمون بالحفاظ على أوروبا"
حجم النص Aa Aa

على هامش قمة الشراكة الشرقية” مع ست دول انضوت سابقا في الاتحاد السوفياتي، والتي انعقدت ببروكسل،الجمعة،التقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي برئيس المجلس الأوروبي،دونالد توسك،
واكدت ماي،أن حضورها القمة،يعكس بنظرها، التزاما من المملكة المتحدة بالحفاظ على أوروبا،على الرغم من البريكسيت وتداعياته.
“لقد كان هناك جو إيجابي للغاية في المحادثات وشعور حقيقي أننا نريد المضي قدما معا، قلت أننا سوف نقوم بالوفاء بالتزاماتنا، .. سوف نوفي بما وعدنا،به، ذلك ما كان في لب محادثانا.”

كما طلبت تيريزا ماي، من الاتحاد الأوروبي باتخاذ خطوات ملموسة بأن المفاوضات الخاصة بالبريكسيت،ومختلف الإجراءات المرتبطة بالطلاق ومن بينها حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي و المسألة الايرلندية. وراى مراقبون،أن لقاء ماي بتوسك،هو محاولة لوضع اللبنات الأساسية،لمباشرة الاتفاق التجاري.وجدير، أن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لشؤون بريكسيت ميشال بارنييه اكد الاثنين الماضي الاستعداد لعرض الاتفاق التجاري “الأكثر طموحا” على المملكة المتحدة بعد انفصالها عن الاتحاد شرط احترامها الشروط الأوروبية. وقال بارنييه في خطاب أمام مركز الإصلاح الأوروبي للدراسات “إذا نجحنا في التفاوض على انسحاب منظم وتحديد قواعد تعامل منصفة للمستقبل فلا بد أن تكون علاقتنا المستقبلية طموحة. هذا هو الخيار الذي نفضله”. من جانب آخر، حذرت أيرلندا من أنها ستعرقل تفوق مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما لم تقدم لندن ضمانا كتابيا رسميا بعدم وجود حدود فعلية معها.
تقريرأنتجه للنشرة الدولية-عيسى بوقانون