عاجل

عاجل

ثغرة في الحصار السعودي: مساعدات إنسانية تصل صنعاء

تقرأ الآن:

ثغرة في الحصار السعودي: مساعدات إنسانية تصل صنعاء

ثغرة في الحصار السعودي: مساعدات إنسانية تصل صنعاء
حجم النص Aa Aa

لأول مرة منذ ثلاثة أسابيع حطت طائرة مساعدات إنسانية في مطار العاصمة اليمنية صنعاء وهي أول ثغرة في الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي على المناطق التي تقع تحت سيطرة الحوثيين الذين تقاتلهم السعودية منذ قرابة ثلاثة سنوات.

وكان التحالف قد صرح قبل يومين إنه سيسمح بوصول المساعدات عبر كل من ميناء الحديدة والصليف ووعد بأنه سيسمح أيضا لشحنات الإغاثة الإنسانية أن تصل عبر مطار صنعاء.

وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها فعليا السماح للمساعدات بالوصول إلى المناطق المحاصرة.

فقد سبق للسعودية وأن أعلنت في بيان يحتمل عدة تأويلات عن رفع الحصار عن المناطق الخاضعة للشرعية حسب تعبيرها ما يعني أن مطار صنعاء وميناء الحديدة ليسا معنيين بالإعلان السعودي.

وقد وصفت منظمة هيومان رايتس ووتش وقتها تصريح السفير السعودي لدى الأمم المتحدة بأنه ذر للرماد في العيون خصوصا وأن التحالف قام بقصف مطار صنعاء بعد ساعات قليلة من تصريح السفير محدثا خسائر كبيرة.

ويأتي هذه الإجراء بعد عدة نداءات وجهتها المنظمات الأممية التي حذرت بأن الملايين من شعب اليمن مهددون بالموت إذا استمر التحالف بقيادة السعودية في سياسة العقاب الجماعي المفروضة على أحد أفقر الشعوب في العالم حيث ينهش الجوع والمرض وسوء التغذية جسد ملايين الأطفال ما يهدد وجود أجيال كاملة من اليمنيين.