لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

حكومة نتنياهو بلا وزير للصحة والسبب يوم السبت

 محادثة
حكومة نتنياهو بلا وزير للصحة والسبب يوم السبت
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لا عمل في السبت ولا في حكومة بنيامين نتنياهو!

قدم يعقوب ليتزمان وزير الصحة الإسرائيلي استقالته من الحكومة احتجاجا على القيام بأعمال الصيانة في القطارات يوم السبت المقدس لدى اليهود.

وقال الوزير عن حزب يهدوت هاتوراه الديني في شريط مصور يشرح فيه أسباب الاستقالة:

" على مدى أجيال تعلمنا أن نحترم السبت. كان هذا هو الاتفاق بين الله والشعب اليهودي". وعزا الوزير قراره إلى "الأشغال التي تقوم بها الحكومة منذ وقت طويل يوم السبت من خلال شركة السكك الحديدية الإسرائيلية" حسب تعبيره.

وإلى جانب قضايا الفساد وجمود ملف السلام، تجد حكومة نتنياهو نفسها وسط "حرب السبت". 

 حيث تدعو الأحزاب الدينية لاحترامه وتعترض على فتح المراكز التجارية والترفيهية والإبقاء على حركة نقل القطارات.

وقد حاول نتنياهو أن يستبق الأمور فأصدر أوامره بأن يقوم غير اليهود بأشغال الصيانة في السكك الحديدية حسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في سعي منه ليثني الوزير عن الرجوع عن تهديده لكن الأخير لم يأبه وقدم استقالته اليوم.

ولحزب يهودت هاتوراه وشاس 13 نائبا في الكنيست من أصل 66 مقعدا للتحالف الحكومي.

وقد صرح ناطق باسم الوزير ليتزمان بأن حزب يهودت هاتوراه سيبقى ضمن التحالف في الوقت الحالي ما يضمن لحكومة نتنياهو أن تستمر في الحكم.

لكن مراقبين يرون أنه ,بالرغم من الإعلان عن البقاء ضمن التحالف الحكومي، فإن تداعيات الاستقالة ستظهر في الأسابيع المقبلة في حالة الدعوة لانتخابات مبكرة.