لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الطلاق بالثلاثة قد يلقي بالازواج وراء القضبان في الهند

 محادثة
الطلاق بالثلاثة قد يلقي بالازواج وراء القضبان في الهند
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الأزواج الذين يحاولون الحصول على "الطلاق بالثلاثة" قد تتم إدانتهم في الهند قريباً وقد يتم إرسالهم إلى السجن لثلاث سنوات إذا ما وافق البرلمان الهندي على مشروع قانون جديد، ستتم مناقشته هذا الشتاء.

"الطلاق بالثلاث" ممارسة تقليدية تنطوي على قوْل، أو كتابة، الرجل المسلم عبارة "أنتِ طالق" ثلاث مرات.

وكانت المحكمة الهندية العليا قد أعلنت في شهر آب / أغسطس الفائت هذه الممارسة غير دستورية على خلفية تقدم ناشطات بعريضة لديها، غيرَ أنّ مسؤولين في البلاد يقولون إنها ما زالت مستمرة.

"حماية حقوق النساء المسلمات في الزواج" هو اسم مشروع القانون الجديد وهو يطالب كذلك بتأمين التعويضات للنساء المتضررات بسبب الطلاق، كما تمّ إرساله إلى البرلمانات المحلية للنظر فيه.

بحسب وكالة الصحافة الهندية "بريس تراست"، القانون يطمح إلى إلغاء واضح لممارسة "الطلاق بالثلاثة"، ما يتوافق مع رؤية محكمة العدل العليا في الهند. كما أن القانون من جهة أخرى يفصّل إجراءات قانونية لتعويض الزوجة المطلّقة، مادياً، ويرتّب الإجراءات القانونية المتعلّقة بعقوبة الرجل أيضاً.

وقالت وسائل إعلام هندية إن النقاش البرلماني في مشروع القانون سيبدأ منتصف الشهر الجاري.

ويعتبرُ المسلمون في الهند أكبرَ الأقليّات المنتشرة في البلاد، ويقول مراقبون أن هذه الشريحة لم تتخلّ بعدُ عن ممارسة "الطلاق بالثلاثة".