عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/07

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/07

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/07
حجم النص Aa Aa

بروكسل-عيسى بوقانون

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي،عبد الرحيم الفرا:” ننتظر من أوروبا أن تتجاوز حالة القلق إلى اتخاذ موقف حازم بشأن القدس”

عبَّرّ الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء إعلان الرئيس الأمريكي ترامب أمس حول القدس والتداعيات التي قد تنجم عن هذا الإعلان وأثرها على فرص السلام.الجانب الفلسطيني أبان عن شجبه لقرار دونالد ترامب،واعتبره عرقلة في مسار السلام.
سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي،عبد الرحيم الفرا،صرح ليورونيوز، أن العالم والفلسطينيين بشكل خاص ينتظرون من الاتحاد الأوروربي أن يتجاوز مرحلة الإعراب عن القلق إلى الإدانة واتخاذ موقف حازم .

سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي،عبد الرحيم الفرا
“ إن السلطة الفلسطينية، وكذلك الشعب الفلسطيني، ينتظرون أن يعترف الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، على حدود عام 1967 التي تعتبر القدس الشرقية عاصمة لها، وهذا هو أدنى شيء يمكن أن يقوم به الاتحاد الأوروبي في رده على قرار السيد ترامب”

موقف الاتحاد الأوروبي من قرار الرئيس الأميركي بشأن وضع القدس

هذا وأعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن “بالغ القلق” إزاء قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.وأكدت موغيريني في بيان “يعرب الاتحاد الأوروبي عن بالغ قلقه إزاء إعلان الرئيس الأمريكي ترامب حول القدس، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تداعيات على فرص السلام”.وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي يدعو كل الفاعلين على الأرض وفي المنطقة، إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس لتجنب أي تصعيد“، مضيفة أن الاتحاد “يبقى مستعدا للمساهمة في عملية التفاوض” الضرورية لحل مسألة وضع القدس.
وقالت “إن الحل التفاوضي القائم على أساس دولتين بما يلبي تطلعات الطرفين، هو الوسيلة الوحيدة الواقعية لإقرار السلام والأمن” لما فيه مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين على حد السواء

بروكسل وحل الدولتين
أكد الاتحاد الأوروبي على تمسكه بحل الدولتين وبسياساته الحالية كما جاءت في نتائج مجلس وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي المتعاقبة. حل الدولتين الذي يُمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات والذي يلبي آمال وتطلعات الجانبين هو الحل الواقعي الوحيد من أجل تحقيق السلام العادل والدائم وتحقيق السلام والأمن الذي يستحقه الفلسطينيون والإسرائيليون.

قطر تشتري مقاتلات فرنسية في ظل تصاعد التوتر بالمنطقة

وقع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقودا بمليارات الدولارات في القطاع العسكري وقطاع النقل مع قطر اليوم الخميس، تشمل بيع مقاتلات رافال ومئات العربات المدرعة في ظل تصاعد التوترات بالشرق الأوسط.
وقعت فرنسا وقطر اليوم الخميس عقودا بمليارات الدولارات في القطاع العسكري وقطاع النقل، تشمل بيع مقاتلات رافال ومئات العربات المدرعة في ظل خلاف بين الدوحة وجيرانها الخليجيين.وفي مؤتمر صحفي عقب حفل التوقيع في الدوحة، أبدى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استعداد بلاده للجلوس مع دول الخليج لحل أي خلاف لكنه قال إن السيادة “فوق كل اعتبار”.فيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن البلدين وقعا عقودا تجارية بنحو 12 مليار يورو، وهو ما يبرز العلاقات الوثيقة بين الدوحة وباريس.الاتفاق يشمل شراء 12 طائرة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات لتعزيز قوتها الجوية بعد أن كانت قطر قد اشترت بالفعل 24 طائرة في صفقة بلغت قيمتها نحو ستة مليارات يورو.كما شملت صفقات اليوم التزام قطر بشراء 490 مركبة مدرعة من شركة نكستر للصناعات الدفاعية، لترسل بذلك إشارة إلى جيرانها السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي قطعت علاقاتها مع الدوحة في يونيو حزيران. وتتهم هذه الدول قطر بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.
وتسعى قطر لتعزيز جيشها بعد تدهور علاقاتها مع جيرانها، كما وقعت صفقات معدات عسكرية مع الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا

سويز الفرنسية: قيمة العقد الموقع مع قطر 107 ملايين يورو

( قالت مجموعة سويز الفرنسية إن قيمة الاتفاق الموقع يوم الخميس بخصوص عملية تكريك وتطهير مائي في قطر تبلغ نحو 107 ملايين يورو (126 مليون دولار).

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن إجمالي قيمة العقود التجارية التي وقعتها فرنسا وقطر بلغ نحو 12 مليار يورو.

واتفقت قطر على شراء 12 طائرة رافال إضافية من داسو الفرنسية لصناعة الطائرات، واختارت شركة آر.إيه.تي.بي الفرنسية وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف لبناء وتشغيل شبكة مترو في قطر

متحف اللوفر أبوظبي يعرض لوحة (سالفاتور موندي) لدا فينشي

سيعرض الفرع الجديد لمتحف اللوفر الشهير في أبوظبي لوحة الفنان ليوناردو دا فينشي (سالفاتور موندي) التي تصور السيد المسيح وهو رافع يده اليمنى وفي يده اليسرى كرة زجاجية والتي أصبحت أغلى لوحة على الإطلاق عندما بيعت في مزاد بنيويورك الشهر الماضي بمبلغ 450.3 مليون دولار.وقال اللوفر أبوظبي في حسابه على تويتر “لوحة سالفاتور موندي لدا فينشي ستأتي إلى اللوفر أبوظبي”.ولم يقل المتحف إن كانت اللوحة ستعرض بشكل دائم كما لم يكشف هوية المشتري.وقال متحدث باسم المتحف إنه ليس لديه تعقيب آخر حاليا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن من اشترى اللوحة في المزاد الذي أقامته دار كريستيز يوم 15 نوفمبر تشرين الثاني هو الأمير السعودي بندر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود. واستشهدت الصحيفة بوثائق قدمت إليها من داخل السعودية.

وافتتحت الإمارات متحف اللوفر أبوظبي في نوفمبر تشرين الثاني.والمتحف مشروع تعاونت فيه الإمارات مع فرنسا ويعرض نحو 600 قطعة تتراوح بين المقتنيات الأثرية العريقة والأعمال الفنية المعاصرة إضافة إلى 300 قطعة مستعارة من