عاجل

عاجل

محمد بن سلمان "المشترى الغامض" الحقيقي لأغلى لوحة في العالم

تقرأ الآن:

محمد بن سلمان "المشترى الغامض" الحقيقي لأغلى لوحة في العالم

لوحة مخلص العالم لدافينشي
حجم النص Aa Aa

نقلت مجلة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين مطلعين أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو المقتني الحقيقي لعمل ليوناردو دافنشي "مخلص العالم" الذي يعد أغلى لوحة في تاريخ فن التصوير على الإطلاق.

بحسب مصادر المجلة الأميركية فإن ولي العهد الشاب (32 عاما) كان قد استعان بصديق وفرد من العائلة الكبيرة لشراء اللوحة بمبلغٍ قدره 450.3 مليون.

وأفادت الصحيفة في وقت سابق الأربعاء أن عملية الشراء تمت باسم الأمير السعودي بندر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود خلال المزاد الذي أقامته دار كريستيز يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، واستشهدت بوثائق قدمت إليها من داخل السعودية.

وأضافت أن الأمير البالغ من العمر 32 عاما، لا يعرف عنه الكثير، وينحدر من فرع بعيد من العائلة السعودية الحاكمة، وليس له تاريخ في جمع اللوحات الفنية، ولا حتى مصدر ثراء عظيم معروف.

للمزيد اقرأ: أمير سعودي مقرب من بن سلمان يشتري أغلى لوحة في العالم

وأعلن الفرع الجديد لمتحف اللوفر الشهير بأبوظبي الخميس أنه سيعرض لوحة "مخلّص العالم" أو "سلفاتور مندي" في إحدى صالته.

وكانت هذه اللوحة التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي قد أصبحت أغلى لوحة على الإطلاق عندما بيعت في مزاد بنيويورك الشهر الماضي بمبلغ 450.3 مليون دولار.

وبلغ ثمن اللوحة أكثر من ضعف الرقم القياسي العالمي الأخير الذي سجلته لوحة للفنان الإسباني بابلو بيكاسو عندما بيعت بـ 179.4 مليون دولار أميركي.

للمزيد اقرأ: "نساء الجزائر" لبيكاسو تحطم الرقم القياسي في المزادات

وقال اللوفر أبوظبي في حسابه على تويتر "لوحة سالفاتور موندي لدا فينشي ستأتي إلى اللوفر أبوظبي"، دون أن يحدد المتحف إن كانت ستعرض بشكل دائم، كما لم يكشف هوية المشتري.

يشار إلى أن الإمارات افتتحت متحف اللوفر أبوظبي في نوفمبر/ تشرين الثاني. وجاء المتحف ثمرة تعاون بين الإمارات مع فرنسا.

ويعرض اللوفر أبوظبي نحو 600 قطعة تتراوح بين المقتنيات الأثرية العريقة والأعمال الفنية المعاصرة إضافة إلى 300 قطعة مستعارة من المتاحف الفرنسية موزعة على 23 قاعة عرض.

المزيد من العالم