عاجل

عاجل

ترامب يخضع لفحوصات طبية بسبب خطاب القدس

تقرأ الآن:

ترامب يخضع لفحوصات طبية بسبب خطاب القدس

 ترامب يخضع لفحوصات طبية بسبب خطاب القدس
حجم النص Aa Aa

تلعثم الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشكل ملحوظ عند اختتام خطابه للأمة على قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما جعل مواقع التواصل الاجتماعي تنشط بصفة غير عادية، واتنشرت هذه اللحظة بسرعة على الانترنت، ودفعت بالامريكيين للتساؤل عن صحة الرئيس البالغ من العمر 71 عاما، فيما أعلن البيت الأبيض خضوع الرئيس الامريكي لفحص طبي شامل.

مواقع التواصل الاجتماعي عرفت منذ الأربعاء ملاحظات كثيرة حول "ابتلاع" الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبعض الأحرف وتلعثمه لها في كلمة اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وخصوصا عندما تلفظ بعبارة يونايتد ستايت في عبارته الأخيرة، والتي تلفظ بها "شتيت" بوضوح، مستبدلا حرف السين بالشين، وفق ما يمكن مشاهدته وسماعه في الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال أيضا، زاك باتاكيناس المساعد السابق لهيلاري كلينتون، في تغريدة له: "هل أنا في حلم، أم أن خطاب ترمب كان ملعثما بشكل لا يصدق؟". وهذا ما جعل الأميركيين يتساءلون ما إذا كان الرئيس يتناول أدوية، أو يضع طاقم أسنان مستعار أفلت منه؟، وحسب المغردين فقد لاحظوا بدأ في التلعثم بعد الدقيقة الـ 8، وبشكل خاص، في لفظ حرف"ل" ببعض الكلمات، ثم زاد حرجه في الاستنشاق عن طريق انفه، وضمه لشفتيه، وبعد 50 ثانية، يمد لسانه ليرجعه مقلوبا إلى الوراء عند لفظه كلمتي "توتالي بريديكتيبل".

وكانت الممثلة الأميركية "ميا فارو" من أوائل الملاحظين لتلعثمه في لفظ بعض الأحرف، فتساءلت في تغريدة لها على حسابها بتويتر عن سبب ذلك. بالإضافة الى تغريدة ثانية لشخص آخر يعبر فيها عن اعتقاده أنه قد يكون فقد السيطرة على لسانه بنهاية خطابه الذي استغرق 11 دقيقة.

فحص طبي شامل لترامب

وهذا ما جعل البيت الأبيض يعلن يوم الخميس ان الرئيس دونالد ترامب، البالغ من العمر 71 عاما، سيقوم بإجراء فحص صحي شامل في مطلع العام القادم بمركز والتر ريد الوطني العسكري، وانه سوف يقوم بمشاركة نتائجه مع الجماهير.

وأكد كل من ساندرز والسكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، سارة هوكابي ساندرز، ان ترامب كان يعاني ببساطة من حلق جاف.

ترامب أقدم رئيس منتخب لولايته الأولى. وخلال فترة رئاسته قرابة العام، لم يعلن عن أية سجلات طبية، كما فعل ذلك الرؤساء الذين سبقوه، ولكنه في سبتمبر 2016، خلال الحملة الانتخابية العامة، أصدر ترامب مذكرته الطبية التي تضمنت بعض المعلومات الصحية عنه فقط. وقام بمناقشة بعض اموره الصحية خلال تسجيل "در أوز شو"، وهو برنامج حواري تلفزيوني.

هل ترامب مضطرب نفسيا؟

وردا على سؤال أحد الصحفيين، عما إذا كان ترامب سيقدم تقريرا عن معلوماته الصحية إلى الجمهور، كما فعله أسلافه، ردت السيدة ساندرز، انها لا تعرف، ولكن تشهد له بقدرته الكبيرة على التحمل.

وأعرب بعض الأطباء النفسيين المتخصصين في تقييم الشخصيات العامة في الصحافة الامريكية بصراحة عن قلقهم عما إذا كان ترامب يعاني من الخرف، أو اضطراب الشخصية النرجسية.