عاجل

عاجل

ضابط روسي يمنع الأسد من اللحاق ببوتين في مطار حميميم

تقرأ الآن:

ضابط روسي يمنع الأسد من اللحاق ببوتين في مطار حميميم

ضابط روسي يمنع الأسد من اللحاق ببوتين في مطار حميميم
@ Copyright :
رويترز
حجم النص Aa Aa

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر فيه أحد الضباط الروس وهو يمنع الرئيس السوري، بشار الأسد، من اللحاق بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

ووصل بوتين الاثنين إلى قاعدة حميميم العسكرية الروسية، في محافظ اللاذقية بسوريا، وكان في استقباله الأسد، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وقائد القوات الروسية في سوريا سيرغي سوروفيكين.

ويظهر الرئيسان في المقطع يتبادلان التحية، قبل أن يتوجه بوتين إلى منصة، لإلقاء كلمة أمام القوات الروسية الموجودة في سوريا.

لكن، خلال ذلك، يظهر الفيديو أحد الضباط الروس وهو يمنع الأسد من اللحاق به، ما أشعل مواقع التواصل الاجتماعية بالعديد من التعليقات، التي تراوحت بين التعجب والسخرية.

قاعدة ومنشأة روسيتين في سوريا "بشكل دائم"..

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن القوات الروسية والسورية "دمرت واحدة من أقوى الجماعات الإرهابية العالمية" خلال نحو عامين فقط.

وأضاف: "إذا رفع الإرهابيون رؤوسهم في سوريا فستلاحقهم روسيا بضربات قوية".

كما أمر بوتين بسحب القوات الروسية من سوريا، مؤكدا أن روسيا ستحتفظ بقاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية، وبمنشأة بحرية في طرطوس، "بشكل دائم".

والقاعدتان تحت حماية أنظمة دفاع جوي صاروخي متطورة.

دم "شهداء" موسكو اختلط بدم الجيش السوري..

وقال بوتين، الذي هيمن بمساعدة التلفزيون الرسمي على الساحة السياسية الروسية خلال السبعة عشر عاما الماضية، للجنود الروس إنهم سيعودون للوطن كمنتصرين.

من جهة أخرى، نقل التلفزيون السوري عن الأسد شكره لبوتين على المساعدة الروسية، قائلا إن دم "شهداء" موسكو اختلط بدم الجيش السوري.

وكانت روسيا نفذت لأول مرة ضربات جوية في سوريا في أيلول / سبتمبر 2015، في أكبر تدخل لها في الشرق الأوسط منذ عقود، لتتحول الدفة في الصراع لصالح الأسد.

وتمثلت المساهمة الروسية الرئيسية في الضربات الجوية بينما قامت جماعات شيعية مسلحة تدعمها إيران بأغلب القتال على الأرض ولذا فقد لا يؤدي الانسحاب الجزئي الروسي إلى فارق كبير فيما يتعلق بالوضع العسكري.