بوتين: حل النزاع بسوريا يتطلب تنازلات كل الأطراف

بوتين: حل النزاع بسوريا يتطلب تنازلات كل الأطراف
بقلم:  Rachid Said Guerni
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

بعد اللقاء الذي جمعه بالرئيس السوري بشار الأسد في سوتشي الاثنين، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحافي رئاسي مشترك، الأربعاء، في ختام قمة جمعته بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، أنه تم الاتفاق على الخطوات الأولى لإجراء حوار شامل بين كل السوريين.

وقال فلاديمير بوتين إنه تم بلوغ “مرحلة جديدة” في الأزمة السورية لكن الوصول إلى حل سلمي سيتطلب تنازلات من كل الأطراف بمن فيهم الحكومة السورية”. الرئيس الروسي الذي كان يتحدث بحضور الرئيسين التركي والإيراني نبه إلى أن إيران وتركيا أيدتا قبولا لعقد مؤتمر “شعوب سوريا“، وأوضح أن “القيادة السورية ملتزمة بعملية السلام والإصلاح الدستوري والانتخابات”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن إضفاء اللمسات الأخيرة على التسوية السياسية في سوريا سيكون في إطار عملية جنيف، مضيفاً أنه من الضروري إعطاء قوة دفع لتسوية بين الطوائف والفصائل في سوريا وفق قرارات الأمم المتحدة.

اختتمت القمة الثلاثية الخاصة بـ #سوريا بين رؤساء #تركيا رجب طيب #أردوغان، و #روسيا فلاديمير #بوتين، و #إيران حسن #روحاني، اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي الروسية.https://t.co/kBjxsUUhOHpic.twitter.com/ZglBQTHMh0

— ANADOLU AGENCY (AR) (@aa_arabic) 22 novembre 2017

ونوه بوتين بالدور الذي لعبته كل من موسكو وطهران وأنقرة في المنطقة بقوله “روسيا وإيران وتركيا تمكنت من “تجنيب سوريا الانهيار” وانه“وصلنا الآن إلى مرحلة جديدة تتيح البدء في تسوية سياسية بسوريا”.

هذا وكان الرئيس الروسي قد أجرى عدة اتصالات هاتفية خلال الساعات الأخيرة الماضية مع قادة آخرين لهم نفوذ في سوريا منهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وذلك في إطار جهود موسكو لحشد إجماع دولي من أجل اتفاق سلام ينهي الأزمة المستمرة منذ ست سنوات.

بالاشتراك مع الوكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ضابط روسي يمنع الأسد من اللحاق ببوتين في مطار حميميم

القوات الروسية تطلق صواريخ أس-300 على دونتسك شرق أوكرانيا

شاهد: وصلته بواسطة هليكوبتر.. لجنة الانتخابات تأخذ صوت ناخب يعيش وحده في أقصى شرق روسيا