عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/18

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/18

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/18
حجم النص Aa Aa

بروكسل-عيسى بوقانون

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

مستقبل الطاقة النظيفة..ما الذي تقترحه أوروبا؟

تشعر المنظمات غير الحكومية التي تعنى بالدفاع عن البيئة بالقلق من أن تبطئ حكومات الاتحاد الأوروبي من وتيرة اهتمامها بالطاقة النظيفة، وجدير أن اجتماعا لمجلس شؤون الطاقة ينعقد هذا الاثنين، في بروكسل.وسوف يناقش المحاضرون رية 2030 للطاقة، والتي اقترحت مشاريعها المفوضية الأوروبية،قبل عام،من أجل مواجهة التحديات الكبيرة المرتبطة بالتغيرات المناخية،تلك التي حددها اتفاق باريس. غير أن الدول الأعضاء تبدو أقل حماسا، كما يقول بعض الناشطين.

تارا كونولي، منظمة السلام الأخضر
“أعتقد أن ثمة العديد من مؤسسات الخدمات العامة،في أوروبا،تعلم علم اليقين، أنها ستمر صوب مصادر الطاقة المتجددة،فهي تريد الانتقال، لكن بوتيرة بطيئة و ليس على جناح السرعة،وتعتقد بعض الهيئات أنه بعد 40 سنة،سوف تنتقل نحو الطاقة المتجددة،وهي لا تريد القيام بذلك في الوقت الراهن.”
بدأت العديد من الشركات في الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بعد الانخفاض المستمر في أسعارها إذ باتت تكلفة بناء مولدات جديدة للطاقة المتجددة أقل من تكلفة صيانة معامل طاقة الوقود الأحفوري القائمة، فضلًا عن أن الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة يتيح توفير النفقات على المدى الطويل.
لم تضع المجموعة برنامجًا زمنيًا محددًا للوصول إلى هدفها. وتمثل الخطة الجديدة تجديدًا للمبادرة السابقة التي أطلقتها في العام 2009 وحددت منتصف القرن هدفًا لها. ويتوقع أن تسرع الخطة الجديدة جهود الوصول لبيئة أنظف. برون بويرسون، وزيرة منتدبة لشؤون البيئة، فرنسا.
“المهم هو وضع ثلاث مراحل رئيسية وهذا هو ما سندافع عنه من أجل تحقيق هذه الأهداف”. وبالمثل، فيما يتعلق بآليات القدرة (الإعانات)، فإننا لا نريد أن يقوم دافعو الضرائب الأوروبيون وبطريقة غير مباشرة بتمويل محطات تنطلق منها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. “
ويشمل الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة الاستثمار في الطاقة النظيفة، ودعم تطوير تقنيات إدارة أذكى للشبكة الكهربائية، وتقليل الانبعاثات الناتجة عن القطاعات الأخرى كالتدفئة والنقل. ويتطلب الأمر تعاونًا وثيقًا مع جهات رسم السياسات لتحقيقه. وصرح أليستر فيليبس دافيس نائب رئيس المجموعة والمدير التنفيذي لشركة إس إس إي «يتطلب الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والتقنيات اللازمة لتحويل مصادر الطاقة مبالغ هائلة. ويعكس تصريح المجموعة التزامنا الكامل بالاستثمار في مجال نقل مصادر الطاقة.»

الائتلاف الحكومي الجديد في النمسا ..ماذا عن البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي؟

توصل المحافظون في النمسا بقيادة زيباستيان كورتس إلى اتفاق شراكة في السلطة مع حزب الحرية المناهض للهجرة مما يجعل النمسا الدولة الوحيدة في غرب أوروبا التي يشارك في حكومتها حزب يميني متطرف.وقال كورتس، الذي سيتولى منصب المستشار، إن الحكومة الجديدة لن تجري استفتاء على العضوية في الاتحاد الأوروبي.وأعلن كورتس، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، وهاينز كريستيان ستراتش زعيم حزب الحرية عن التوصل لاتفاق مساء الجمعة بما يمنح اليمين المتطرف نصيبا في السلطة للمرة الثالثة في البلاد بعد أكثر من عقد من غيابه عنها.
وسيتولى حزب الحرية سلطة معظم الأجهزة الأمنية وسيكون مسؤولا عن حقائب الخارجية والداخلية والدفاع بينما سيحصل حزب الشعب الذي يتزعمه كورتس على حقائب من بينها المالية والعدل والزراعة.
ونقلت وكالة الأنباء النمساوية عن هربرت كيكل الأمين العام لحزب الحرية الذي سيكون وزيرا للداخلية قوله “لا داعي للخوف من جانب أي أحد”. وبدأ كيكل حياته كاتبا لخطابات رئيس حزب الحرية الراحل يورج هايدر الذي أشاد بسياسات التوظيف التي اتبعها أدولف هتلر وقاد حزب الحرية نحو أول انتصاراته الانتخابية.وسيتولى كورتس قيادة الحكومة بوصفه مستشارا وسيكون لحزبه ثماني حقائب وزارية بما فيها منصبه. وسيكون لحزب الحرية ست حقائب من بينها تولي ستراتش منصب نائب المستشار.
وقال كورتس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ستراتش “لن يكون هناك استفتاء على عضويتنا في المنظمات الدولية ومنها الاتحاد الأوروبي”.وسيتولى مكتب كورتس مسؤولية بعض الإدارات الأوروبية في وزارة الخارجية التي سيديرها حزب الحرية حتى تكون له سلطة أكبر في شؤون الاتحاد الأوروبي.ويعارض ستراتش وكورتس انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وهو موقف أظهرت استطلاعات الرأي بانتظام تأييد معظم النمساويين له.