لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

المغرب يطبق غرامات مالية ضد الراجلين المخالفين لقانون المرور

 محادثة
المغرب يطبق غرامات مالية ضد الراجلين المخالفين لقانون المرور
حقوق النشر
الفضاء الفلالي أرفرد
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بدأت الشرطة المغربية نهاية الأسبوع الماضي في تطبيق غرامات مالية قدرها 25 درهما على الأشخاص الراجلين الذين لا يحترمون ممرات العبور المخصصة لهم.

وقرّرت السلطات المغربية تفعيل القانون المتعلق بإجبارية استعمال ممرات المشاة في عدد من المدن البلاد، منذ الخميس المنصرم في استخلاص غرامات مالية محددة بـ 25 درهماً مغربياً (حوالي 2.5 دولار) من مخالفي هذا القانون في إطار قانون خاص يفرض على بقية وسائل النقل "احترام ممرات الراجلين، والسماح لهم بالمرور عند الإشارة الخضراء، وعند عدم وجود أضواء في ملتقيات الطرق"، كما يفرض القانون ذاته على السلطات "توسيع الرصيف واحترام حقوق الراجلين بتحسين الطرق، بما في ذلك إشارات المرور وإنارة الشوارع.

وأثار قانون تغريم المشاة الذين لا يلتزمون بالمرور في المسارات المخصصة لهم عدة تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض عن جدوى هذه المخالفة الجديدة وطرق تحصيلها. وفتح النقاش على الفضاء الأزرق المجال امام البعض من النكت والتعليقات الساخرة حول عما إذا كانت الشرطة ستقدم على "سحب رخصة المشي في الشارع"، أو "مصادرة حذاء المخالف وحجزه عند رجال الأمن"، كما تفاوتت ردود الأفعال ما بين مؤيد للقانون ومنتقد له.