عاجل

عاجل

مستقبل الطاقة النظيفة..ما الذي تقترحه أوروبا؟

 محادثة
تقرأ الآن:

مستقبل الطاقة النظيفة..ما الذي تقترحه أوروبا؟

مستقبل الطاقة النظيفة..ما الذي تقترحه أوروبا؟
حجم النص Aa Aa

بروكسل-عيسى بوقانون

تشعر المنظمات غير الحكومية التي تعنى بالدفاع عن البيئة بالقلق من أن تبطئ حكومات الاتحاد الأوروبي من وتيرة اهتمامها بالطاقة النظيفة، وجدير أن اجتماعا لمجلس شؤون الطاقة ينعقد هذا الاثنين، في بروكسل.وسوف يناقش المحاضرون رية 2030 للطاقة، والتي اقترحت مشاريعها المفوضية الأوروبية،قبل عام،من أجل مواجهة التحديات الكبيرة المرتبطة بالتغيرات المناخية،تلك التي حددها اتفاق باريس. غير أن الدول الأعضاء تبدو أقل حماسا، كما يقول بعض الناشطين.

تارا كونولي، منظمة السلام الأخضر
“أعتقد أن ثمة العديد من مؤسسات الخدمات العامة،في أوروبا،تعلم علم اليقين، أنها ستمر صوب مصادر الطاقة المتجددة،فهي تريد الانتقال، لكن بوتيرة بطيئة و ليس على جناح السرعة،وتعتقد بعض الهيئات أنه بعد 40 سنة،سوف تنتقل نحو الطاقة المتجددة،وهي لا تريد القيام بذلك في الوقت الراهن.”
بدأت العديد من الشركات في الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بعد الانخفاض المستمر في أسعارها إذ باتت تكلفة بناء مولدات جديدة للطاقة المتجددة أقل من تكلفة صيانة معامل طاقة الوقود الأحفوري القائمة، فضلًا عن أن الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة يتيح توفير النفقات على المدى الطويل.
لم تضع المجموعة برنامجًا زمنيًا محددًا للوصول إلى هدفها. وتمثل الخطة الجديدة تجديدًا للمبادرة السابقة التي أطلقتها في العام 2009 وحددت منتصف القرن هدفًا لها. ويتوقع أن تسرع الخطة الجديدة جهود الوصول لبيئة أنظف. برون بويرسون، وزيرة منتدبة لشؤون البيئة، فرنسا.
“المهم هو وضع ثلاث مراحل رئيسية وهذا هو ما سندافع عنه من أجل تحقيق هذه الأهداف”. وبالمثل، فيما يتعلق بآليات القدرة (الإعانات)، فإننا لا نريد أن يقوم دافعو الضرائب الأوروبيون وبطريقة غير مباشرة بتمويل محطات تنطلق منها انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. “
ويشمل الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة الاستثمار في الطاقة النظيفة، ودعم تطوير تقنيات إدارة أذكى للشبكة الكهربائية، وتقليل الانبعاثات الناتجة عن القطاعات الأخرى كالتدفئة والنقل. ويتطلب الأمر تعاونًا وثيقًا مع جهات رسم السياسات لتحقيقه. وصرح أليستر فيليبس دافيس نائب رئيس المجموعة والمدير التنفيذي لشركة إس إس إي «يتطلب الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والتقنيات اللازمة لتحويل مصادر الطاقة مبالغ هائلة. ويعكس تصريح المجموعة التزامنا الكامل بالاستثمار في مجال نقل مصادر الطاقة.»