عاجل

عاجل

مقتل 5 أشخاص في احتجاجات بالسليمانة.. والعبادي يحذر

تقرأ الآن:

مقتل 5 أشخاص في احتجاجات بالسليمانة.. والعبادي يحذر

احتجاجات في السليمانية تطالب باستقالة حكومة اقليم كردستان
@ Copyright :
رويترز
حجم النص Aa Aa

لليوم الثاني مظاهرات احتجاجية غاضبة عمت محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراقي. وقد أدت لمقتل 5 أشخاص وجرح العشرات.

لليوم الثاني على التوالي خرجت، يوم الثلاثاء، مظاهرات احتجاجية غاضبة في مدينة السليمانية وغيرها من مدن هذه المحافظة الواقعة في إقليم كردستان العراقي. وقد أدت لمقتل 5 أشخاص وجرح العشرات.

هذه المظاهرات التي شارك فيها أكثر من ألف ومئتي متظاهر تطالب باستقالة الحكومة. خلالها تدخلت القوى الأمنية لتفرقة الحشود مستخدمة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

هذه الاحتجاجات عمت ايضاً قضاء رانية التابع للمحافظة، تخللتها أعمال عنف وأدت لمقتل خمسة أشخاص وإصابة 80 آخرين في بلدة رانية التي هي عاصمة القضاء، كما أوردت وسائل إعلام كردية نقلاً عن مسؤولين رسميين في دائرة الصحة.

وقال مسؤولون في الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم، إن المحتجين قاموا بأطلاق النار على مراكز الحزب في القضاء.

من جهتها، طلبت حكومة الإقليم من المؤسسات المعنية "حماية ممتلكات المواطنين وامنهم واستقرارهم"، وقالت إن استهداف المراكز الحكومية ومقرات الحزب الحاكم أمر غير مقبول.

غالبية هؤلاء المتظاهرين هم موظفون رسميون ومعلمون وطلبة. إنهم غاضبون من سنوات التقشف التي عاشوها، خلالها عانوا لتسلم رواتبهم، ومنهم لم يتمكن بعد من الحصول عليها بعد أن قامت حكومة بغداد المركزية عام 2014 بتخفيض مخصصات الإقليم المالية. اما السبب في ذلك بعد ان قام هذا الأخير ببناء خط أنابيب نفطي خاص به الى تركيا بهدف الاستقلال الاقتصادي.