عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/20

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/20

النشرة الموجزة من بروكسل 2017/12/20
حجم النص Aa Aa

بروكسل-عيسى بوقانون

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.
تعديل قانون الضرائب الأمريكي..يثير مخاوف أوروبا
اجتاز تعديل قانون الضرائب الأمريكي مرحلة حاسمة اليوم الأربعاء بإقراره في مجلس الشيوخ مما يفتح الطريق لانتصار سياسي كبير للرئيس دونالد ترامب،ويتضمن التعديل الضريبي أساسا مطلبا مهما للمحافظين وهو إلغاء غرامة فرضت بموجب نظام الضمان الصحي لأوباما على الأمريكيين الذين لا يتمتعون بتأمين طبي.وسيسمح القانون بخفض الضرائب الفدرالية على الشركات والدخل اعتبارا من2018 ، ما يكلف المالية العامة 1500 مليار دولار في العقد المقبل. ويؤكد الجمهوريون أنها سترفع النمو بمقدار الضعف إلى أكثر من3 بالمئة، ما سيؤدي إلى عائدات ضريبية جديدة.لكن محللين مستقلين يرون أن هذه العائدات ستعوض جزئيا فقط العجز الإضافي البالغ1500 مليار
هل رفض بولندا قبول مهاجرين مسلمين هو سبب قرار أوروبي ضدها؟
قال النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية، فرانس تيميرمانس إن المفوضية قررت بدء إجراءات عقابية ضد بولندا بعدما اعتبر المجلس التنفيذي للاتحاد الأوروبي، أنها انحرفت عن المعايير الديمقراطية بعد الإصلاح القضائي.
وأضاف تيميرمانس، في حديث للصحفيين اليوم الأربعاء: “المفوضية قررت تفعيل البند 7، مضيفا: “ليس لدينا خيارات أخرى”.
“إننا نقوم بذلك من أجل بولندا، ونحن نفعل ذلك لصالح المواطنين البولنديين. وأعتقد حقا أن كل مواطن من مواطني دولة عضو في الاتحاد الأوروبي له الحق في إقامة عدالة مستقلة. وأعتقد أن الطريقة التي نعمل بها داخل الاتحاد الأوروبي، تنص بضرورة المساواة أمام القانون وللجميع.”
ويشير هذا القرار إلى تطبيق المادة 7 من معاهدة الاتحاد الأوروبي على بولندا. وتفعيل المادة السابعة من الاتفاقية التأسيسية للاتحاد الأوروبي ضد وارسو، يعني حرمان بولندا من حق التصويت في مجلس الاتحاد الأوروبي، كما يحرمها من المشاركة في التشريع على المستوى الأوروبي من خلال حرمانها من حق التصويت أيضا في البرلمان الأوروبي.