عاجل

عاجل

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الإقليمية في كاتالونيا

تقرأ الآن:

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الإقليمية في كاتالونيا

الانتخابات في كتالونيا
حجم النص Aa Aa

تابعوا معنا نتائج الانتخابات المفصلية في أقليم كتالونيا التي يُأمل أن تنهي أسوأ أزمة سياسية تشهدها البلاد منذ عقود، بين المعسكر الداعي لانفصال الإقليم عن إسبانيا والمعسكر المنادي بضرورة بقائه داخلها.

ويتوقع أن تظهر أولى النتائج مع إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش (الثامنة مساء بتوقيت وسط أوروبا).

إقبال كبير على التصويت

وقد شهدت هذا اليوم الانتخابي إقبالا واسعا، إذ أعلنت الحكومة الإقليمية إنها سجلت نسبة إقبال بلغت 69.54% عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، مقارنة مع الانتخابات السابقة في عام 2015، حيث بلغت نسبة الإقبال عند الوقت نفسه 63.12.

الحملة الانفصالية تفقد بعض القوة

آخر استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات أظهرت أن الأحزاب التي تدعم مسعى الإقليم نحو الاستقلال قد تفقد السيطرة المطلقة على برلمانه لكن ربما لا يزال بإمكانها تشكيل حكومة أقلية.

ومن شأن ذلك، إن تحقق، أن يترك السياسة الإسبانية غارقة في الاضطرابات ويثير قلقا في العواصم الأوروبية والأسواق المالية.

ويبدو أن الحملة الانفصالية فقدت بعض القوة الدافعة لها منذ استفتاء الأول الذي أجري في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، واعتبرته مدريد لاغيا.

وحاول كارلس بودجمون، رئيس إقليم كتالونيا المؤيد للانفصال والذي عزلته السلطات في مدريد في أعقاب الاستفتاء وإعلانه الانفصال من جانب واحد، بحشد أنصاره من منفاه الاختياري في بروكسل.

وقال على تويتر "اليوم سنظهر قوة شعب عصي على القمع. لنجعل روح أول أكتوبر دليلا لنا دائما". وصوتت لورا سانتشو (18 عاما) نيابة عنه في مركز اقتراع على مشارف برشلونة.

وتشكلت طوابير طويلة خارج مراكز التصويت في الإقليم الغني الواقع شمال شرق إسبانيا بعد قليل من فتح صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش.

Elecciones en Cataluña