لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير المالية المغربي ووالي بنك المغرب يكشفان عن كيفية تجاوب سوق العملة مع تعويم الدرهم

 محادثة
وزير المالية المغربي ووالي بنك المغرب يكشفان عن كيفية تجاوب سوق العملة مع تعويم الدرهم
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال وزير المالية المغربي محمد بوسعيد يوم الخميس إن الأسواق أكدت الاطمئنان والثقة في العملة المغربية بعد أن دشن البنك المركزي هذا الأسبوع نظاما أكثر مرونة لسعر صرف الدرهم.

وأبلغ بوسعيد الصحفيين أن الأيام الأولى للتداول في ظل القواعد الجديدة أظهرت أن الأسواق تثق في الدرهم.

زيادة النمو

من جهته قال والي بنك المغرب المركزي يوم الخميس إن النظام الجديد الأكثر مرونة لسعر صرف العملة سيعزز النمو الاقتصادي بنسبة 0.2 بالمئة، دون أن يحدد فترة زمنية.

وأبلغ عبد اللطيف الجواهري الصحفيين أن تحرك الدرهم سيرفع التضخم بنسبة 0.4 بالمئة "في الحالة القصوى" لكنه سيدعم أيضا القدرة الشرائية للمواطنين.

وأطلق المغرب هذا الأسبوع نظاما أكثر مرونة لسعر الصرف، في إطار إصلاحات لتحرير السوق أوصى بها صندوق النقد الدولي لحماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية والحفاظ على الاحتياطيات الأجنبية للبلاد.

المندوب السامي للتخطيط في المغرب: نحتاج إلى حوار لمناقشة مرونة الدرهم التي سترفع التضخم

وشهد الدرهم المغربي تحركات محدودة للغاية أمام عملات رئيسية، وهو ما أدى إلى انحسار القلق من خفض قيمته. وقال بنك المغرب المركزي إنه سيتصدى لأي مضاربات باستخدام احتياطياته.

وقد يذكي انخفاض في قيمة الدرهم التضخم لأن المغرب يستورد بعض حاجاته الغذائية، وهو ما يلحق ضررا بالفقراء.

تعويم الدرهم المغربي ابتداء من الإثنين