عاجل

عاجل

دافوس: ما هو سر إنتعاش البرتغال؟ وما يمكن أن يقود لأزمة عالمية جديدة؟

 محادثة
تقرأ الآن:

دافوس: ما هو سر إنتعاش البرتغال؟ وما يمكن أن يقود لأزمة عالمية جديدة؟

دافوس: ما هو سر إنتعاش البرتغال؟ وما يمكن أن يقود لأزمة عالمية جديدة؟
حجم النص Aa Aa

من المنتدى الإقتصادي العالمي في دورته الثامنة والاربعين في دافوس تحدثنا زميلتنا اولكسندرا فاكولينا وتقول إن الطقس في دافوس تحسن أخيراً، وأضاف تفاؤلاً على تفاؤلٍ لدى الوفود المشاركة.

النمو في البرتغال يتم توزيعه، لا يستفيد منه جزء من المجتمع فقط وانما ايضاً أفقر الفقراء

مانويل كالديرا كابرال وزير الإقتصاد البرتغالي

الرؤساء التنفيذيون أكثر تفاؤلاً فيما يتعلق بالتوقعات الإقتصادية أكثر مما كانوا عليه قبل سنوات، وفق استطلاع بي دبليو سي. 57% منهم يتوقعون تحسناً في النمو العالمي هذا العام. وكذلك العديد من السياسيين…

كيف تمكنت البرتغال من تسريع انتعاشها

تحدثنا الى وزير الإقتصاد البرتغالي مانويل كالديرا كابرال عن الوضع الإقتصادي الراهن لبلاده وسألناه، كيف تمكنت البرتغال من تسريع انتعاشها منذ الازمة التي ضربت منطقة اليورو وإن كان يجب ان نقلق من خروج النمو عن مساره في البرتغال واوروبا.

كالديرا كابرال أجاب “أعتقد أن السر يكمن في تغيير سياسة التقشف لتصبح سياسة معتدلة، سياسة مسؤولة لناحية تقليص الدين العام، وتقليص العجز العام. هذه السياسة تفسح المجال أمام النمو ومعها سنخلق المزيد من الثقة لدى الشعب وايضاً المزيد من الثقة في الاستثمار وسيكون لدينا نمو هام جداً في الاستثمار، كلاهما الاستثمار الوطني والاستثمار الاجنبي حققا نمواً قياسياً خلال السنوات العشرين الماضية لكن هذا النمو سيعطي المزيد من الثقة واعتقد ان التغيير في السياسة سيؤمن بذلك”.

تقلص في معدل الفقر العام

واستطرد “كما اعتقد ايضاً ان النمو الذي يحدث في البرتغال يتم توزيعه، لا يستفيد منه جزء من المجتمع فقط وانما ايضاً أفقر الفقراء وقد
تحسنت أحوالهم. لدينا تقلص هام في معدل الفقر العام الماضي، كما لدينا ايضاً ارتفاع هام في فرص العمل، وهذا يعني اننا نسعى للمزيد من النمو، ولنمو أفضل وذلك بسبب الإعتماد على التصدير والاستثمارات وايضاً لانه نمو شامل تنتج عنه فرص عمل أفضل وأكثر للشباب كما سيقلص معدل الفقر وهذا هدف هام للحكومة”.

وعن انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الاوروبي أشار الوزير البرتغالي “إن كانت أوروبا تفكر فقط بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي والمشاكل المالية، فلن تتمكن من تعبئة الشباب، ومواطنيها لكن إن نظرت المستقبل وتثبت نفسها في المنطقة كما في العالم بأنها مفتوحة على التجارة وتستثمر في الابتكار والنمو الشامل، اعتقد انه مشروع يمكن ان يجمع حوله العديد من الناس. مشروع يمكنه بناء جسور مع أميركا الجنوبية وفي أنحاء أخرى من العالم”.

ما الذي قد يتسبب بأزمة إقتصادية

في تقريره الاخير “آفاق الاقتصاد العالمي“، حذر صندوق النقد الدولي من الاطمئنان تجاه النمو. لمحاولة التعرف على المشاكل الإقتصادية العالمية وما الذي قد يتسبب بأزمة مقبلة.

الخبير الاقتصادي في جامعة هارفرد كينيث روغوث شرح “بالطبع أسعار الأسهم مرتفعة جداً لكن معدلات الفوائد منخفضة جداً، وبالنسبة اليّ، إن سألتم ما الذي قد يسيء الامور بسرعة؟ قد يكون شيئاً يدفع بمعدل الفائدة العالمي للتضخم، ارتفاع لأسعار الفائدة المعدلة بشكل أسرع مما
تتوقعه الأسواق”.

وأضاف “كما يمكن أن تتسبب به أزمة في الصين توقف تدفق المال، ويحدث ذلك عند تقييد معدل الفائدة. كما يمكن أن تحدث تلك الأزمة بسبب بعض الدول الأوروبية. فرنسا تقوم بعمل جيد، وألمانيا على ما يرام، والولايات المتحدة بدأت تقوم بعمل أفضل، على خلاف بعض الدول. ربما
اليابان واإيطاليا تتمتعان بالنمو لكن ليس الى حد تسديد ديونهما مع ارتفاع اسعار الفائدة. هنالك الأسواق الناشئة التي آداؤها أفضل او روسيا والبرازيل اللتان لديهما قصص جميلة جداً هذا العام، لكن ارتفاع معدل الفائدة العالمي قد يتسبب بالالام”.

الغموض يتسبب به البركسيت

بالنسبة للبريكسيت، يقول روغوف “الأمر ليس جيداً للطرفين، الغموض يتسبب به البريكسيت، الأمر بمجمله ليس جيداً. من جهة، أعتقد أنه من الأفضل حدوث تغير صغير قدر المستطاع، ومن جهة ثانية على الأوروبيين أن يظهروا عدائيتهم وإلا قد يقوم غيرهم بذلك. لذا، أعتقد أن البريكسيت سيكون سيئاً للمملكة المتحدة ولأوروبا، أعتقد أنه على الأوروبيين ان يتحلوا بالحكمة وألّا يبحثوا فقط على معاقبة بريطانيا وأن يحاولوا المحافظة على استمرارية النمو الجيد، وأن يكونوا أكثر كرماً فيما يتفقون عليه مع المملكة مع التفكير بمستقبلهم”.