عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ل31 يناير 2018

 محادثة
تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ل31 يناير 2018

النشرة الموجزة من بروكسل ل31 يناير 2018
حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

20 مليون أوروبي،لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب..ما السبب؟

ستقدم المفوضية الأوروبية للمرة الأولى مقترحا لإيجاد الوسائل الممكنة حتى يكون الحصول على المياه الصالحة للشرب متاحة للجميع.وحسب إحصاءات، فإن 20 مليون أوروبي،لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب،ومعظم تلك الدول هي تلك التي توجد بها أقليات تتعرض للتهميش مثل الغجر، او ممن ضربت جيوبهم أزمات اقتصادية.
عمدة ميلانو..يهدد برفع دعوى قضائية لانتزاع حق استضافة مدينته لوكالة الأدوية الأوروبية

قال جوسيب سالا عمدة ميلانو إن ايطاليا تعبر عن شجبها لقرار نقل وكالة الأدوية الأوربية إلى أمستردام التى لا يوجد بها حسب رأيه مبنى مؤقت مناسب جاهز لاستضافتها. وفى حديثه فى الاذاعة الايطالية رتل قال سالا انه تحدث الى رئيس الوزراء باولو جنتيلونى وقال له إن مجلس بلدية ميلانو غير موافق على القرار.

واعترف سالا بان فرص إلغاء قرار نقل وكالة الأدوية الأوروبية إلى أمستردام ضئيل جدا مشددا على أنه ينبغي فحص ما إذا كانت المدينة الهولندية قادرة فعلا على استضافة الوكالة. محذرا انه سيلجأ إلى المحكمة الأوروبي برفع قضية في هذا المضمار.وكانت مدينة أمستردام قد تغلبت على ميلانو للفوز بمقر الوكالة، الذي سينتقل من لندن نظرا خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، ولكن صدور أنباء عن عدم جاهزية المدينة الهولندية لاستقبال الوكالة الاوروبية رسميا في آذار/مارس 2019، أعاد الأمل لدى ميلانو

ماكرون يحذر تركيا من العملية السورية خلال مقابلة صحفية

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا من أن عمليتها ضد الفصائل الكردية في شمال سوريا ينبغي ألا تصبح ذريعة لغزو البلاد وقال إنه يريد من أنقرة أن تنسق تحركاتها مع حلفائها.وبدأت تركيا الأسبوع الماضي هجوما جويا وبريا في شمال غرب سوريا مستهدفة مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين. وفتح هذا جبهة قتال جديدة في الحرب الأهلية المستمرة منذ سبع سنوات وأضر بالعلاقات مع حلفاء أنقرة في حلف شمال الأطلسي.وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة لو فيجارو نشرت يوم الأربعاء “إذا اتضح أن هذه العملية تتخذ منحى غير محاربة خطر الإرهاب المحتمل على الحدود التركية وتتحول إلى عملية غزو فسيمثل هذا مشكلة حقيقية بالنسبة لنا”.وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية تنظيما إرهابيا وامتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي شن حملة تمرد على مدى ثلاثة عقود في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية.ودافع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عن العملية قائلا إنها تهدف فقط إلى ضمان أمن بلاده وحماية العرب والأكراد والتركمان من “التنظيمات الإرهابية”.وأضاف يلدريم في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في أنقرة “إذا كانت فرنسا تفسر الأمر على هذا النحو (عملية غزو) فعلينا تقييم ما فعلوه في سوريا وفقا لذلك”.وتابع قائلا “إنها فكرة ملتوية من البداية. يعرف العالم أجمع أن تركيا لا تتحرك بعقل غازي. عليهم أن يعلموا ذلك”.واشتركت الولايات المتحدة وفرنسا في تسليح وتدريب مقاتلين تقودهم الوحدات في حربهم على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.وقال ماكرون إنه سيثير المسألة مجددا مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان. وأضاف أن طبيعة العملية تعني ضرورة إجراء مناقشات بين الأوروبيين، وعلى نطاق أوسع أيضا بين الحلفاء.

وصول مئات المهاجرين إلى إيطاليا بعد إنقاذهم وغرق امرأتين
وصل إلى ميناء أوجوستا في صقلية بإيطاليا أمس الثلاثاء (30 يناير كانون الثاني) مئات المهاجرين بعد إنقاذهم إضافة إلى جثتي امرأتين جرى انتشالهما من عرض البحر المتوسط.وقال خفر السواحل الإيطالي الذي نسق عمليات الإنقاذ في بيان إن نحو 800 مهاجر جرى إنقاذهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا يوم السبت (27 يناير كانون الثاني) فيما جرى انتشال جثتين.وتمثل مسألة الهجرة موضوعا رئيسيا قبيل الانتخابات الوطنية المقررة في إيطاليا في الرابع من مارس آذار.