عاجل

عاجل

بريطانيا تهدد بالانسحاب من كأس العالم روسيا 2018 على خلفية استهداف جاسوس سابق

 محادثة
تقرأ الآن:

بريطانيا تهدد بالانسحاب من كأس العالم روسيا 2018 على خلفية استهداف جاسوس سابق

بريطانيا تهدد بالانسحاب من كأس العالم روسيا 2018 على خلفية استهداف جاسوس سابق
حجم النص Aa Aa

حذرت بريطانيا روسيا من رد قوي إذا تبين أن موسكو هي من تقف وراء المرض الغامض الذي الم بجاسوس روسي سابق مزدوج في إنكلترا، سبق أن أدانته موسكو بالإبلاغ عن عديد الجواسيس لفائدة الاستخبارات البريطانية.

وتحدث وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن الشخص المعني في القضية، وهو العقيد في سلك المخابرات الروسية سيرغي سكريبال وابنته يوليا، اللذان عثر عليهما في حالة إغماء على مقعد خشبي أمام مركز تجاري جنوبي إنكلترا، حيث تقول الشرطة إنهما تعرضا للتسمم بمادة غير معروفة في مدينة ساليسبوري، وهما الآن في حالة صحية حرجة، وفق الشرطة.

واتهم جونسون مباشرة روسيا بالقوف وراء ما أسماه بالجريمة، موضحا أنه إذا تبين أن موسكو هي من تقف وراء العملية، فإنه سيكون من الصعب رؤية تمثيل للملكة المتحدة في نهائيات كأس العالم المقبلة يجري بطريقة عادية، وبين مصدر في الحكومة البريطانية أن ذلك يعني مسألة حضور وزراء أو شخصيات في الحدث من عدمه.

من جانبها ردت الخارجية الروسية على جونسون بالقول إن تعليقاته كانت عنيفة. وجاء في تحقيق بريطاني سابق أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يكون وافق سنة 2006 على تصفية عون استخبارات "كي جي بي" السابق ألكسندر لينفيننكو، بمادة البلوتونيوم -210 المشعة في لندن، وهو ما نفاه الكرملين، وتطلب الأمر من الأطباء البريطانيين حينها أسابيع، حتى تعرفوا عن سبب مرض ليتفيننكو، ومقتله أعاد العلاقات البريطانية الروسية لما عرف وقتها بما بعد الحرب الباردة، ثم ازدادت العلاقات تدهورا بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، ودعم موسكو لقوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة.

للمزيد على يورونيوز:

ضابط سابق للاستخبارات الروسية ادين بالتجسس لبريطانيا في حالة حرجة بعد تعرضه لمادة مجهولة

تعرف على الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال الذي اتهمته موسكو بإفشاء أسماء جواسيسها في أوروبا