لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

ضابط سابق للاستخبارات الروسية ادين بالتجسس لبريطانيا في حالة حرجة بعد تعرضه لمادة مجهولة

 محادثة
ضابط سابق للاستخبارات الروسية ادين بالتجسس لبريطانيا في حالة حرجة بعد تعرضه لمادة مجهولة
حجم النص Aa Aa

قال ضابط بريطاني كبير إن شرطة مكافحة الارهاب تساعد في التحقيقات الخاصة بمرض الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال بعد تعرضه لمادة غير معروفة.

وأضاف الضابط الكبير الذي يعمل في قسم مكافحة الارهاب "إنها حالة غير اعتيادية والأمر المهم في الوقت الحالي هو الوصول إلى سبب المرض في أسرع وقت ممكن."

وعثرت الشرطة البريطانية على الجاسوس الروسي السابق (66 عاما) وإمراة تبلغ من العمر (33 عاما) فاقدين الوعي على مقعد في مركز للتسوق بمدينة سالزبوري.

وذكر مصدر قريب من التحقيقات في وقت سابق ان الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال والذي أدين في عام 2006 بالتجسس لصالح بريطانيا، كان واحدا من اثنين تركوا في حالة حرجة بعد التعرض للمادة مجهولة.

بريطانيا تمنح اللجوء لجاسوس روسي

وكانت السلطات البريطانية منحت سيرغي سكريبال حق اللجوء بعد اتفاق لتبادل الجواسيس بين الولايات المتحدة وروسيا في عام 2010.

وقالت الشرطة إنه تم العثور على شخصين فاقدي الوعي يوم الأحد بمدينة سالزبوري. وأوضحت الشرطة أن الاثنين يخضعان للعلاج "بعد الاشتباه في تعرضهما لمادة غير معروفة" مضيفة أنهما في حالة حرجة.

كان مستشفى في سالزبوري قال في وقت سابق يوم الاثنين إنه "يتعامل مع حادث كبير يشمل عددا صغيرا من المصابين".

مقتل الكسندر ليتفنينكو

وتوترت العلاقات بين بريطانيا وروسيا منذ مقتل الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفنينكو في لندن عام 2006. كان تحقيق بريطاني قال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطى على الأرجح الضوء الأخضر لقتله.

وأدين سكريبال وهو كولونيل سابق بالمخابرات العسكرية الروسية في روسيا، عام 2006 بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات البريطاني (إم.آي 6).

وحُكم عليه بالسجن 13 عاما قبل صدور عفو عنه في عام 2010 في إطار اتفاق لتبادل الجواسيس مع الولايات المتحدة وفقا لما ذكرته تقارير إعلامية في ذلك الوقت.

إقرأ أيضا:

إمكانية تعرض العديد من السكان في لندن لبقايا المادة المشعة التي قتلت الجاسوس الروسي ألكسندر ليتفينينكو

روسيا ترفض بالمطلق نتيجة تحقيق لجنة بريطانية حول اغتيال ليتفنينكو