لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إكتشاف لديناصور جديد هو الأكثر شراسة

 محادثة
صورة توضيحية للديناصور تراتاينيا.
صورة توضيحية للديناصور تراتاينيا. -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال علماء إن ديناصورا ضخما من أكلة اللحوم ساد منطقة باتاجونيا بالأرجنتين قبل 85 مليون سنة، حيث كان الأكثر شراسة ضمن مجموعة من الديناصورات هيمنت على أمريكا الجنوبية واستراليا لعشرات الملايين من السنين ولا يعرف عنها الكثير.

وقدم العلماء وصفا للديناصور، الذي أطلق عليه اسم (تراتاينيا) ويبلغ طوله حوالي تسعة أمتار، بناء على حفريات عثر عليها في إقليم نيوكوين بالأرجنتين، ليضيفوا بذلك ديناصورا مهما إلى قائمة الديناصورات التي عاشت في باتاجونيا خلال العصر الطباشيري.

ويندرج هذا الديناصور ضمن مجموعة تسمى (ميجارابتوريد) عاشت في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية قبل قرابة 105 ملايين إلى 85 مليون سنة. ولم يكتشف علماء الحفريات هذه المجموعة إلا منذ سنوات، ولم يتعرفوا على جميع فصائلها بما فيها (تراتاينيا) إلا من خلال هياكل غير كاملة.

وقال مات لامانا عالم الحفريات بمتحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بتسبرج "يبدو أن ديناصورات ميجارابتوريد، رغم أنها لا تزال غامضة، كانت مجموعة شرسة تماما من الديناصورات المفترسة".

وعثر العلماء على حوالي نصف العمود الفقري للديناصور (تراتاينيا) وجميع عظام أعلى الفخذين وبعض الضلوع وبعض عظام الحوض. ولم يعثروا على الجمجمة ولا الأطراف أو الذيل.

إقرأ المزيد على يورونيوز:

المصدر: رويترز.