المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

السعودية ومصر والإمارات والبحرين يتمسكون بمطالبهم في مواجهة الدوحة رغم ضغوط ترامب

Access to the comments محادثة
بقلم:  محمد إلهامي  مع Reuters
euronews_icons_loading
السعودية ومصر والإمارات والبحرين يتمسكون بمطالبهم في مواجهة الدوحة رغم ضغوط ترامب

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية اليوم الخميس إن الدول العربية الأربع التي قطعت علاقاتها مع قطر بسبب علاقاتها الوثيقة مع إيران وتركيا تتمسك بمطالبها التي أعلنتها العام الماضي في مواجهة الدوحة.

وتمسكت الدول الأربع وهي السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين بتلك المطالب رغم ضغوط أمريكية لإيجاد حل سريع للنزاع.

وأعلنت الدول الأربع المطالب وعددها 13 في يونيو حزيران ومن بينها إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية وخفض مستوى العلاقات مع إيران وغلق قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وفرضت الدول الأربع عقوبات على قطر قائلة إنها تدعم الإرهاب.

للمزيد على يورونيوز:

ضغوط ترامب

وقال مسؤولان أمريكيان اطلعا على اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والملك سلمان عاهل السعودية أجري في وقت سابق هذا الشهر إن ترامب طالب بأن تنهي السعودية والدول الثلاث الأخرى بسرعة النزاع المستمر منذ قرابة عام مع قطر.

وفي مرحلة مبكرة من النزاع ساند ترامب السعودية والإمارات لكن المسؤولين قالا إنه يريد رأب الصدع لاستعادة الوحدة بين دول الخليج وتكوين جبهة موحدة ضد إيران.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن وزراء خارجية الدول الأربع شددوا خلال اجتماع في الرياض على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب استعدادا لقمة الدمام على أن الاستجابة للمطالب "أساس ضروري لإقامة علاقة طبيعية مع قطر".

المصدر: رويترز