عاجل

عاجل

نتانياهو: إيران كذبت بشأن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية

 محادثة
تقرأ الآن:

نتانياهو: إيران كذبت بشأن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية

نتانياهو: إيران كذبت بشأن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية
حجم النص Aa Aa

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال خطاب ألقاه باللغتين الإنكليزية والعبرية اليوم الاثنين، عرضا مفصلا لما يزعم أنه "الملف السري للنشاط النووي الإيراني"

وأكد نتانياهو في بداية خطابه على أن إيران تكذب على العالم، عارضا مقتطفات لخطابات للمرشد الأعلي للجمهورية الإيرانية على خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف، يؤكدون خلالها عدم نية طهران في الحصول على سلاح نووي.

وزعم نتانياهو أن إيران كثفت برنامجها النووي سرا في السنوات الأخيرة.

وقال نتنياهو "نفى قادة إيران مرارا السعي لامتلاك أسلحة نووية... الليلة أنا هنا لأقول لكم شيئا واحدا: إيران تكذب".

وأضاف "بعد توقيع الاتفاق النووي في 2015 كثفت إيران جهودها لإخفاء ملفاتها السرية... في 2017 نقلت إيران ملفات أسلحتها النووية إلى موقع سري للغاية في طهران".

وقال نتنياهو إن إيران تواصل الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وتعززها لاستخدامها في المستقبل.

وعرض صور بأقمار صناعية وأخرى عن قرب حول ما يزعم أنه مخبأ سري للأسلحة النووية الإيرانية.

وعقب المؤتمر الصحفي، غرد نتانياهو عبر تويتر قائلا إنه تحدث مع زعماء فرنسا وألمانيا وروسيا عن معلومات إسرائيل المخابراتية بشأن إيران، مشيرا إلى أنه سيرسل خبراء إلى فرنسا وألمانيا لاطلاعهم على المعلومات الاستخباراتية حول إيران.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه سيرسل المعلومات الاستخباراتية التي بحوذته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

إيران تصف اتهامات نتانياهو بالدعاية

وفي أول رد فعل على خطاب نتانياهو، وصف التلفزيون الرسمي الإيراني مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي " بالدعائية".

وأضاف "تصريحاته ليست جديدة... مليئة باتهامات لا أساس لها... ودعاية ضد النشاط النووي الإيراني".

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن عباس عراقجي نائب وزير خارجية إيران قوله إن "العرض الذي قدمه نتنياهو مثير للسخرية وطفولي ويستهدف التأثير على قرار الرئيس الأمريكي".

ذكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الاتهامات الإسرائيلية بشأن برنامج طهران النووي "ادعاءات قديمة" سبق أن تصدت لها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال ظريف على تويتر "الرئيس ترامب يعيد طرح ادعاءات قديمة تصدت لها بالفعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك من أجل رفض الاتفاق. يا له من شيء مريح. توقيت منسق للكشف المخابراتي المزعوم من جانب الشخص الذي أطلق ادعاءات كاذبة (نتنياهو) قبل أيام فقط من 12 مايو أيار. لكن مسارعة ترامب للاحتفال كشفت الأمر".

وكان مكتب رئيس الوزرء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أعلن في وقت سابق الاثنين، أنه سيلقي خطابا في الثامنة مساء بتوقيت تل أبيب ( الخامسة بتوقيت غرينيتش) يتحدث خلاله عن "تطور هام" بشأن الاتفاق النووي الإيراني الموقع العام 2015.

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروماني يطالب رئيسة الحكومة بالاستقالة بسبب القدس

مقتل 10 شبان وشابات إسرائيليين في سيول جارفة جنوب البحر الميت

وكان بيان صادر من الناطق بلسان ديوان رئيس الوزراء قد قال إنه "سيدلي بتصريحات حول تطورات ملموسة تتعلق بالاتفاق النووي الإيراني".

وتوقعت مواقع إسرائيلية أن يكشف نتانياهو عن معلومات استخباراتية جديدة تتعلق بالملف النووي الإيراني، تثبت "خداع" طهران للعالم فيما يتعلق بالاتفاق النووي، وأنها "كذبت" بشأن ببرنامجها النووي.

وكان المجلس الوزراي الإسرائيلي المصغر لشؤون الأمن والسياسة قد اجتمع بعد ظهر الاثنين في تل أبيب لمناقشة "التهديد الإيراني".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتانياهو قد هاتف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الأحد، وبحث معه "المشاكل التي تسببها الأنشطة الإيرانية التي تزعزع الاستقرار" كما جاء في البيان.