لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

القاهرة تكشف عن تكلفة خط غاز يصل بين قبرص ومصر

 محادثة
القاهرة تكشف عن تكلفة خط غاز يصل بين قبرص ومصر
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال وزير البترول المصري يوم الاثنين إن تكلفة مد خط أنابيب مخصص لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر ستتراوح بين 800 مليون ومليار دولار.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي يورجوس لاكوتريبيس، أوضح الوزير طارق الملا أن جزءا من إمدادات الغاز القادمة من قبرص سيكون للسوق المصرية والباقي لإسالته وتصديره إلى أوروبا.

وقال لاكوتريبيس "اتفقنا على الانتهاء من الاتفاقية الخاصة بنقل الغاز في أسرع وقت"‭.‬

إقرأ أيضاً:

السيسي يمدح اتفاق الغاز مع إسرائيل ويقول "إننا أحرزنا هدفا يا مصريين"

مصر تسعى إلى خفض الدعم عن المواد البترولية بنسبة 25%

يستهدف المشروع الذي يتفاوض عليه البلدان نقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي الذي تقدر احتياطياته بما بين 3.6 تريليون وستة تريليونات قدم مكعبة.

وكانت مصر أعلنت في فبراير شباط توقيع اتفاق مبدئي مع قبرص لمد خط الأنابيب. وقال الملا يوم الإثنين إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يبلغ 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا حاليا، وذلك ارتفاعا من 5.5 مليار قدم مكعبة في فبراير شباط الماضي.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقول مكتشفة حديثا ووقف الاستيراد بحلول 2019 مع تحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الحالي. وتأتي زيادة الإنتاج الأخيرة مع التشغيل التدريجي لحقل ظُهر الذي اكتشفته إيني الإيطالية في 2015 ويحوي احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.