لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

طلاب متظاهرون يمنعون آخرين من دخول اختبارات نهاية الفصل الدراسي بفرنسا

 محادثة
طلاب متظاهرون يمنعون آخرين من دخول اختبارات نهاية الفصل الدراسي بفرنسا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قام المئات من الطلاب الجامعيين الفرنسيين المتظاهرين يوم الجمعة بإقامة حاجز بشري لمنع طلاب آخرين من حضور اختبارات نهاية الفصل الدراسي بالقطب الجامعي لبلدية أركوي بجنوب العاصمة باريس.

وتدخلت الشرطة المحلية وأطلقت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين عن الطلبة المتجهين لإجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي.

ويتظاهر الآلاف من الطلاب عبر عدة مدن فرنسية منذ عدة أسابيع اعتراضاً على خطط الحكومة التي تتبني نظاماً جديداً لقبول المتقدمين للجامعات يعطي أولوية للمتفوقين دراسياً عوضاً عن النظام الحالي الذي يتيح فرص متساوية لكافة الراغبين في الالتحاق بالجامعات.

وقامت مجموعات من الطلاب بالاعتصام داخل مبنى جامعي نهاية الشهر الماضي بباريس للاعتراض على النظام الجديد المعروف بنظام الاختيار، كذلك أعلن المعتصمون عن تضامنهم مع إضراب عمال السكك الحديدية ضد خطط الحكومة لخصخصة خدمات السكك الحديدية الفرنسية.

للمزيد:

شاهد: مسافرون فرنسيون يدخلون قطارا عبر النوافذ بسبب الإضراب

شاهد: احتجاجات عمالية في فرنسا ضد إصلاحات ماكرون

تعرف على ترتيب أفضل المدن الأوروبية للدراسة