عاجل

عاجل

منع رئيس الوزراء الماليزي السابق من السفر بعد استقالته ومهاتير محمد يبدأ بتشكيل الحكومة

 محادثة
تقرأ الآن:

منع رئيس الوزراء الماليزي السابق من السفر بعد استقالته ومهاتير محمد يبدأ بتشكيل الحكومة

منع رئيس الوزراء الماليزي السابق من السفر بعد استقالته ومهاتير محمد يبدأ بتشكيل الحكومة
حجم النص Aa Aa

قال رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق يوم السبت إنه استقال من رئاسة حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو وكذلك رئاسة تحالف باريسان.

وقال نجيب "نشعر جميعا بالحزن بسبب ما حدث لكننا كحزب يلتزم بمبادئ الديمقراطية.. نقبل قرار الشعب"، وذلك في إشارة لهزيمة التحالف الذي حكم البلاد طويلا في الانتخابات العامة يوم الأربعاء.

وقال نجيب إن نائبه أحمد زاهد حميدي، وهو أيضا نائب سابق لرئيس الوزراء، سيتولى رئاسة حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو وهو الحزب الأساسي في تحالف باريسان. ومنعت السلطات نجيب من مغادرة البلاد في ظل تقارير بأن الحكومة تعيد فتح تحقيق ،بشأن فضيحة فساد بمليارات الدولارات تتصل بصندوق حكومي أسسه نجيب.

قال رئيس الوزراء الماليزي الجديد مهاتير محمد يوم السبت إنه منع سلفه نجيب عبد الرزاق من مغادرة البلاد وأقال النائب العام الذي برأ ساحة نجيب في فضيحة فساد بمليارات الدولارات.

وقال مهاتير للصحفيين في مؤتمر صحفي "صحيح... لقد منعت نجيب من مغادرة البلاد... على حد علمي هو وزوجته (منعا من السفر). لا علم لي بآخرين".

وأصدرت سلطات الهجرة حظرا على السفر إلى الخارج بحق نجيب وزوجته في وقت سابق يوم السبت وسط تقارير أفادت بأن الحكومة ستعيد فتح التحقيقات في فضيحة فساد بمليارات الدولارات في صندوق التنمية الحكومي الماليزي (1إم.دي.بي).

وأعلنت السلطات القرار بعد دقائق من قول نجيب على فيسبوك إنه سيسافر خارج البلاد في عطلة هو وأسرته لمدة أسبوع للاسترخاء بعد هزيمته في انتخابات عامة جرت الأربعاء.

وقال نجيب في تغريدة على تويتر بعد إعلان إدارة الهجرة هذا الحظر "تم إبلاغي بأن إدارة الهجرة الماليزية لن تسمح لي ولأسرتي بالسفر للخارج... أحترم هذا الأمر وسأبقى أنا وأسرتي في البلاد".

وقال مهاتير أيضا إنه أقال النائب العام الذي برأ ساحة نجيب من أي مخالفة في فضيحة الصندوق.

وأضاف "وضعنا عددا من القيود على بعض الأشخاص المحددين الذين شاركوا في مخالفات أو اتخذوا قرارات خاطئة... وبالتالي في الوقت الراهن ليس لدينا نائب عام".

وأحجم النائب العام أباندي علي عن التعليق على الأمر.

وقال مهاتير أيضا إنه أمر بنشر تقرير عن صندوق (1إم.دي.بي) كان السلطات خلال عهد نجيب تصنفه على أنه سري.

وعاد مهاتير الذي شغل سابقا منصب رئيس الوزراء لمدة 22 عاما إلى المشهد السياسي في ماليزيا بعد خلاف مع نجيب بشأن فضيحة الصندوق وخاض الانتخابات مع تحالف معارض يشمل خصمه السابق أنور إبراهيم.

للمزيد على يورونيوز:

اتفاق إماراتي أمريكي بشأن المنافسة غير الشريفة بين شركات الطيران

رفض مطالب مرشحين من "الجنس الثالث" للانتخابات في المكسيك

الأمريكي صاحب أطول مدة اعتقال في كوريا الشمالية يكشف حقائق جديدة عن سجون بيونغ يانغ

تشكيل الحكومة الجديدة

اختار رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد وزراء للمالية والداخلية والدفاع يوم السبت. وأسند مهاتير منصب وزير الداخلية لنائب رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين كما عين السياسي المعارض محمد سابو وزيرا للدفاع.

وعين مهاتير المصرفي السابق والمحاسب القانوني ليم جوان إنج في منصب وزير المالية. واختيرت محافظة البنك المركزي السابقة زيتي أختر عزيز والملياردير روبرت كوك ضمن فريق خاص من الشخصيات البارزة التي ستقدم النصح للحكومة، فيما يتعلق بالشؤون الاقتصادية والمالية خلال المئة يوم المقبلة.