لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

غواتيمالا تفتتح سفارتها في القدس بعد يومين من افتتاح الأميركية

 محادثة
مقر السفارة الغواتيمالية
مقر السفارة الغواتيمالية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

افتتحت غواتيمالا الأربعاء 16 مايو / أيار سفارتها في القدس، بعد يومين من نقل الولايات المتحدة الأمريكية مبنى سفارتها إلى المدينة، بمراسم احتفالية ضخمة.

وقد حضر الافتتاح الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس الذي وصل إلى إسرائيل يوم الثلاثاء 15 مايو / ايار بصحبة يوم أمس بصحبة وزير دفاعه لويس مغويل رالدا ووزير الاقتصاد اسيكلو فالداريس ورئيس الكونغريس الفارو ارزو اسكوبارن.

الزيارة ستستمر ليومين حيث سيلتفي بالرئيس الإسرائيلي رؤفوين ريفلين، وسيتناولوا الغداء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، كما سيلتقي مع رئيس بلدية القدس نير بركات، ليتسلم مفاتيح شرفية للمدينة.

من حفل الافتتاح - رئيس الوزراء الاسرائيلي وزوجته، رئيس غواتيمالا وزوجته

غواتيمالا هي واحدة من تسعة دول عارضت قرار الجمعية العامة والذي طالب جميع الدول بالامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، وهي غواتيمالا، الهندوراس، إسرائيل، جزر المارشال، ميكرونيسيا، نورو، بالو، توغو، الولايات المتحدة.

للمزيد حول نقل السفارات الأجنبية إلى القدس على يورونيوز عربي:

اتصالات اسرائيلية بعشر دول بغية نقل سفاراتها إلى القدس

طعن أمام المحكمة الدستورية في قرار غواتيمالا نقل سفارتها في اسرائيل الى القدس

نتنياهو: ست دول تدرس نقل سفاراتها للقدس

الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس بنفسه كان قد غرد قراره على نقل السفارة إلى القدس، يوم 22 كانون الثاني / ديسمبر 2017، وأكد إعطاء تعليمات منذ يوم الأحد تقضي بنقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس. ويأتي هذا الإعلان الرئيس بعد بضعة أيام فقط من تأييد غواتيمالا للولايات المتحدة في خلاف بشأن وضع المدينة.

وقد تم رفع علم غواتيمالا على مقر السفارة الجديد منذ الثاني من مايو / أيار الجاري.