عاجل

عاجل

الإمارات تتمكن من معرفة مواعيد الأشهر لمئة سنة

 محادثة
تقرأ الآن:

الإمارات تتمكن من معرفة مواعيد الأشهر لمئة سنة

مرصد الشارقة
حجم النص Aa Aa

مع اقتراب شهر رمضان، يبدأ الناس بانتظار اعلان أول أيامه، ومع أن الدين واحد، إلا أن كل دولة تعلنه بحسب رؤيتها للهلال، فقد يصوم العماني قبل السعودي، والليبي بعد المصري، مع العلم أن الشك في البداية الصحيحة هو يوم واحد تحسمه رؤية الهلال.

إبراهيم الجروان، نائب مدير مركز الفلك وعلوم الفضاء في الشارقة أكد أنه يمكن حسم هذا الجدل كليا، بالاعتماد على الطرق العلمية لتقصي الهلال، فقال:"بإمكان المركز أن يتوقع مواعيد الأشهر جميعها لمئة سنة قادمة، لكن انتظار الناس وترقبهم لمشاهدة الهلال وتسليط الإعلام الضوء عليه هو يعطي لهذه العملية ميزة".

المزيد من الأخبار حول شهر رمضان على يورونيوز:

رئيس الوزراء الكندي يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان

المسلمون بالمناطق المنكوبة يستقبلون رمضان بمزيج من المعاناة والخوف

في التاسع والعشرين من شهر شعبان، وهو الشهر السابق لرمضان، يبدأ الناس بانتظار قطبي العالم الإسلامي "المملكة السعودية وغيران"، ليعلنا إن كان اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان، أم أول أيام الشهر الفضيل، مع العلم أن العلماء يشترطون رؤية الهلال بالعين المجردة أو التليسكوب، وهنا يلمح الجروان إلى أنه في بعض المناطق كالشارقة والسعودية فإن الهلال يكون تحت الأفق وعلى تماس معه عند غروب الشمس لذلك تصعب رؤيته، وقد تصعب أيضا في المناطق التي يلتقي فيها مع وهج الشمس المشع".

جهاز التليسكوب المستخدم في الرصد

وأشار على أن الكثير من سكان الشارقة والمناطق المحيطة باتوا يطمئنون للجانب العلمي، ففي السنوات الماضية لم يكن هنالك تضارب بين الطرق العلمية وتوقعات رجال الدين، وهو ما جعل الناس يثقون بها.

يذكر المسلمون يتبعون التقويم القمري الذي يقل بـ 11 يوماً عن التقويم الشمسي، بمعنى أن بداية شهر رمضان تختلف كل سنة، كما أن رمضان قد يكون 29 يوما أو قد يكون 30 يوما بحسب رؤية قمر شوال.