لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كوريا الشمالية تبدأ بتفكيك أحد مواقع تجاربها النووية

 محادثة
منشأة بونجي-ري الكورية الشمالية للاختبارات النووية في صورة التقطت بالقمر ال
منشأة بونجي-ري الكورية الشمالية للاختبارات النووية في صورة التقطت بالقمر ال -
حقوق النشر
المصدر: رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الخميس إن كوريا الشمالية هدمت بالكامل موقع بونجي-ري للتجارب النووية لضمان الشفافية في عملية وقف التجارب النووية. وأضافت أن هدم الموقع "أغلق بالكامل مداخل الأنفاق" مشيرة إلى أن نفقين هناك كانا معدين للاستخدام لإجراء "تجارب نووية قوية تحت الأرض".

وذكرت الوكالة أن الهدم لم يسبب أي تسرب لمواد إشعاعية ولم يكن له تأثير سلبي على البيئة المحيطة. وقالت الوكالة "وقف التجارب النووية عملية مهمة نحو نزع السلاح النووي".

وكانت وسائل إعلام كورية جنوبية قد قالت صباح الخميس إن كوريا الشمالية أوفت بتعهدها بتفجير أنفاق تستخدم لإجراء تجارب نووية الخميس أمام مجموعة من الصحفيين الأجانب، وذلك في إطار خطوات خففت من حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وعززت احتمالات عقد قمة مع الولايات المتحدة.

وأجرت كوريا الشمالية كل تجاربها النووية في موقع بونجي-ري المؤلف من أنفاق محفورة تحت جبل مانتاب في شمال شرق البلاد.

للمزيد على يورونيوز:

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد سبق له وأن لمح بتأجيل القمة المرتقبة مع كوريا الشمالية عند لقائه رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن ضمن إطار تحديد استراتيجية مشتركة في التعامل مع كوريا الشمالية، لكن اللقاء تحول إلى اجتماع أزمة، وخاصة بعد تهديد بيونغ يانغ الأسبوع الماضي باحتمال انسحابها من القمة.

نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس صرح أن مصير كوريا الشمالية سيكون مثل ليبيا إذا لم تتوصل لاتفاق نووي مع واشنطن وهو ما أثار غضب كوريا الشمالية، وما دعا المتحدثة باسم الخارجية للقول بأن بلادها ستعيد النظر في القمة المنتظرة، حيث وصفت تصريحات بنس بأنها "حمقاء".

المصدر: رويترز