لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: مقدونيا تصبح رسميا جمهورية مقدونيا الشمالية

 محادثة
شاهد: مقدونيا تصبح رسميا جمهورية مقدونيا الشمالية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وقع وزيرا خارجية اليونان ومقدونيا اتفاقا الأحد على تغيير اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة إلى جمهورية مقدونيا الشمالية.

ويأتي الاتفاق التاريخي في أعقاب محادثات غير حاسمة استمرت لعقود ووترت العلاقات بين البلدين وعطلت انضمام الدولة الواقعة في منطقة البلقان للاتحاد الأوروبي ولحلف شمال الأطلسي. ويتعين موافقة برلماني البلدين على الاتفاق وإجراء استفتاء عليه في مقدونيا.

وقال أليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان أثناء مراسم التوقيع في حضور نظيره المقدوني زوران زايف إنه عليهما مسؤولية تاريخية ألا يظل هذا الاتفاق معلقا.

ونجا تسيبراس من اقتراع على سحب الثقة نظمته المعارضة في البرلمان لكن المعارضة الشعبية للاتفاق قوية. وأظهر استطلاع رأي نشر السبت أن نحو 70 بالمئة من اليونانيين يعارضون التنازلات المقدمة في هذا الاتفاق.

اقرأ المزيد على يورونيوز:

رئيس مقدونيا يرفض التوقيع على اتفاق لتغيير اسم بلاده

أثينا وسكوبيا تقبلان "بمقدونيا الشمالية" اسما جديدا للبلد البلقاني

بوادر حل الأزمة بين اليونان ومقدونيا على اسم الأخيرة

وبموجب الاتفاق ستتخلى اليونان عن معارضتها لانضمام مقدونيا للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

واليونان على خلاف مع مقدونيا منذ عام 1991 بسبب اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة وتقول إن الاسم قد يتضمن مطالبة بأراض في إقليم مقدونيا اليوناني وسلب ثقافة وحضارة اليونان.