Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

تشكيل حكومة جديدة في التشيك برئاسة أندريه بابيش

الرئيس التشيكي يسلم وثيقة لوزير الداخلية الجديد - المصدر: رويترز.
الرئيس التشيكي يسلم وثيقة لوزير الداخلية الجديد - المصدر: رويترز.
Copyright 
بقلم:  سامر عجوري مع REUTERS
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تشكيل حكومة جديدة في التشيك برئاسة أندريه بابيش

اعلان

قام الرئيس التشيكي ميلوش زيمان يوم الأربعاء بتشكيل حكومة جديدة مؤلفة من حزبين برئاسة رئيس الوزراء أندريه بابيش، بعد ثمانية أشهر من الاضطراب السياسي عقب انتخابات جرت في أكتوبر - تشرين الأول.

وتفاوض رئيس الوزراء أندريه بابيش زعيم حزب آنو المنتمي للوسط لتشكيل ائتلاف مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي ليسار الوسط.

لكن مع 93 مقعدا فقط في مجلس النواب المؤلف من 200 مقعدا، يسعى الائتلاف للحصول على دعم من الحزب الشيوعي، مما سيمنح الحزب أول كلمة له في السياسة الوطنية منذ أن انتهى حكمه الاستبدادي منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

وكانت العقبة الأخيرة أمام تشكيل الحكومة هي رفض زيمان لمرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لشغل منصب وزير الخارجية ميروسلاف بوتشي والذي قال إنه ليس معارضا بشكل كاف لقبول المهاجرين في البلاد.

إقرأ أيضا على يورونيوز:

وتعهد بابيش بالتركيز على الحفاظ على علاقات جيدة مع حلفاء الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، لكنه سيبقي على موقفه المعارض للهجرة حظوة بجيرانهم في أوروبا الوسطى، وعلى العكس من ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الكبرى الأخرى.

وأشار الشيوعيون إلى استعدادهم لدعم الحكومة من خلال التصويت، على الرغم من غضبهم بسبب رفض بابيش الإذعان لمطالبهم بتخفيض المساهمة في المهام العسكرية للناتو في الخارج، وخاصة في دول البلطيق، ومطالبتهم لوجود من يمثلهم في مجلس إدارة شركة الكهرباء CEZ، وهي أكبر مؤسسة تملكها الدولة.

وسيعقد الحزب الشيوعي اجتماعًا للقيادة يوم السبت لتحديد موقفه. ومن المتوقع أن تواجه الحكومة الجديدة اقتراعا بالثقة الإلزامية في 11 من شهر تموز - يوليو المقبل.

المصدر: رويترز.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: حرب الجيوش الخمسة تشتعل في التشيك

رئيس وزراء التشيك أندريه بابيش: علينا حل مشكلة الهجرة خارج الحدود الأوروبية

التشيك تنوي نقل سفارتها إلى القدس وألمانيا ترفض تسمية المدينة عاصمة لإسرائيل