عاجل

عاجل

شاهد: كيف ستكون الحياة في نيويورك بعد أن تغمرها المياه؟

تقرأ الآن:

شاهد: كيف ستكون الحياة في نيويورك بعد أن تغمرها المياه؟

شاهد: كيف ستكون الحياة في نيويورك بعد أن تغمرها المياه؟
@ Copyright :
Reuters
حجم النص Aa Aa

كيف سيصبح شكل ساحة التايمز (تايمز سكوير) في نيويورك، وكيف ستصير الحياة فيها في حال غمرتها مياه يصل ارتفاعها إلى ثمانية أمتار؟ هذا هو موضوع أحد العروض الفنية التي تقام في الساحة الشهيرة حالياً، والتي سيتسنّى للزوار رؤيتها حتى شهر أيلول / سبتمبر المقبل.

العرض الذي جاء تحت عنوان Unmoored (مراسٍ مسحوبة) يندرج في إطار الفن التصويري وفنّ الأعمال المركبّه، وصمّمه الفنان الشهير ميل تشين، ولجأ فيه إلى استعمال الفنّ الرقمي والنحت وغيرها والمؤثرات الصوتية.

فالمعرض صُوَريّ بامتياز، غير أنه لا يعتمد بالضرورة على الزيتية أو التصوير الكلاسيكية، إنما يرتكز بأكمله على عالم الديجيتال، مثل النظارات وأجهزة الموبايل.

Reuters
مركب يطفو على وجه الماءReuters

هكذا، بمساعدة نظارات خاصة، أو الهاتف الذكي، يمكن لزائر المعرض أن يرى مراكبَ وسفناً سابحة في فضاء ساحة التايمز، كأنها تمخر العباب في قلب نيويورك، ويمكن له أيضاً أن يرى النفايات البحرية طافية على وجه الماء.

ويقول تشين إنه يطمح لأن يعيش زوّار المعرض "تجربة سوريالية"، ويضيف "أن كلّ شيء تمّ تصميمه خصيصاً للاتصال بواقعنا"، أي بواقعنا المتعلّق بالتغير المناخي طبعاً.

ولكن تشين لا يرى أنّه معني بإقناع الناس بحقيقة التغيّر المناخي، وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات، لأن هذه المهمّة ليست من واجب الفنّ ربمّا. هو يرغب فقط في إثارة سؤالٍ لدى الزائر. سؤالٌ حميمي ومباشر جداً؛ كثيرون بيننا يتساءلون في وحدتهم "كيف سيرتفع منسوب مياه البحار"؟

تشين، هنا، يجيبهم بالصورة والخيال: هكذا، كما ترون أمامكم.

أيضاً على موقع يورونيوز:

- شاهد: عملية سرقة لوحة للفنان "بانكسي" في تورونتو
- جلسة تصوير لمئات العراة بمرأب للسيارات في صقيع أستراليا

Reuters
سفن ومراكبُReuters

المزيد من Cult