لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

خمسة أحكام بالإعدام على عناصر من داعش في العراق

 محادثة
عنصر من القوات العراقية في الموصل القديمة بعد استردادها من داعش
عنصر من القوات العراقية في الموصل القديمة بعد استردادها من داعش -
حقوق النشر
REUTERS/Thaier Al-Sudani/File Photo
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أصدر العراق أحكاماً بالإعدام على خمسة عناصر من تنظيم داعش أدينوا بارتكاب عمليات إرهابية وقتالهم القوات العراقية.

وأصدرت محكمة جنائية الأحكام، وهي أحكام بدائية قابلة للطعن أمام محكمة الاستئناف خلال 30 يوماً من تاريخ صدورها، كما قال مجلس القضاء الأعلى في العراق.

وبحسب بيان للمجلس الذي ينظم الشؤون القضائية في البلاد فإن المحكمة الجنائية المركزية في بغداد نظرت قضايا خمسة مدانين بالانتماء لتنظيم داعش، عملوا في مفاصل عدة في التنظيم. والمدانون اشتركوا بالقتال ضد القوات الامنية والعسكرية في محافظتي نينوى والأنبار، فضلاً عن ارتكابهم عمليات إرهابية، بحسب ما قال المتحدث باسم المجلس عبد الستار بيرقدار في البيان.

للمزيد على يورونيوز:

المشهد في الموصل بعد عامٍ على الحرب

محكمة أمريكية تدين رجلا من ميشيغان بتهمة تقديم الدعم لتنظيم داعش

ضحايا العراق البشرية في حربه ضد تنظيم "داعش"

وأضاف أن "المحكمة أصدرت أحكامها بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق المدانين الخمسة وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".

وتنص المادة الرابعة على الحكم بإعدام كل من ارتكب عملاً إرهابياً بصفته فاعلاً أصلياً أو شريكاً في الأعمال الارهابية، ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي.

وتم اعتقال المئات من مسلحي داعش خلال حرب العراق على التنظيم خلال ثلاث سنوات امتدت من 2014 إلى 2017، والتي أسفرت عن استرداد الأراضي التي وقعت تحت سيطرته في 2014 والتي قدرت بثلث مساحة العراق.