لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

السبسي يقترح قانوناً للموَرِث فيه حق الاختيار بين الشرع والقانون

 محادثة
الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في العاصمة تونس يوم 25 مايو أيار 2018.
الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في العاصمة تونس يوم 25 مايو أيار 2018. -
حقوق النشر
تصوير: زبير السويسي - رويترز.
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

اقترح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يوم الاثنين 13 أغسطس / آب مراجعة قانونية تضمن المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة مع احترام إرادة الأفراد الذين يختارون عدم المساواة.

وقال السبسي في خطاب بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمرأة "نقترح أن تصبح المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة قانونا لكن بما أن رئيس الدولة رئيس الجميع ومن واجبه التجميع أكثر من التفرقة نقترح أن المورث الذي يريد تطبيق القواعد الشرعية في ورثته له ذلك".

كان الرئيس التونسي قد شكل لجنة في أغسطس آب عام 2017 وكلفها بإعداد تقرير يتضمن إصلاحات تشريعية متعلقة بالحريات الفردية والمساواة منها إقرار المساواة في الميراث وأثار وقتها جدلا واسعا في تونس وخارجها.

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

يهرب من الشرطة ليجد نفسه داخل المقر الرئيسي للمخابرات!

شاهد: أبقار تطارد متهمة في فلوريدا وتساعد الشرطة في القبض عليها

فيديو لبرازيلي يضرب زوجته قبل موتها يثير جدلاً واسعاً في البرازيل حول العنف الأسري

واحتشد آلاف التونسيين يوم السبت أمام مجلس النواب احتجاجا على تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة الذي أثار جدلا واسعا بسبب تناوله مواضيع حساسة مثل المساواة في الميراث وإلغاء عقوبة الإعدام وعدم تجريم المثلية الجنسية.

ودعا السبسي إلى مراجعة مجلة الأحوال الشخصية لمواكبة تطور المجتمع وملاءمة التشريعات مع الدستور الجديد.

وتونس واحدة من أكثر الدول العربية انفتاحا في مجال تحرر المرأة منذ صدور مجلة الأحوال الشخصية عام 1956 لكن رغم ذلك ظل موضوع المساواة في الميراث أمرا بالغ الحساسية في المجتمع التونسي.