عاجل

عاجل

شاهد: الحجاج يواصلون تأدية شعيرة رمي الجمرات بمنى لليوم الثاني

تقرأ الآن:

شاهد: الحجاج يواصلون تأدية شعيرة رمي الجمرات بمنى لليوم الثاني

حجاج بيت الله الحرام أثناء رمي الجمرات خلال تأدية مناسك الحج بالسعودية
@ Copyright :
REUTERS/Zohra Bensemra
حجم النص Aa Aa

بدأ الحجاج بعد فجر الأربعاء اليوم الثاني من شعيرة رمي الجمرات في موسم الحج بمنى في السعودية حيث يؤدي الفريضة هذا العام أكثر من 2.37 مليون حاج. ورمي الجمرات هو الجزء الأكثر خطورة من الحج حيث لاقى مئات الأشخاص حتفهم قبل ثلاث سنوات.

وكانت السعودية قد أقامت جسر الجمرات، المؤلف من ثلاثة طوابق، لتسهيل رمي الجمرات على الحجاج وتخفيف الإزدحام بعد حوادث تدافع سابقة أسفرت عن وفاة المئات من الحجاج.

ونشرت المملكة أكثر من 130 ألفا من قوات الأمن والمسعفين كما تستخدم التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك طائرات المراقبة المسيرة للحفاظ على النظام.

وكانت واقعة التدافع التي حدثت في العام 2015 قد أسفرت عن مقتل نحو 800 حاج، وفق ما ذكرته السلطات السعودية، عندما وصلت مجموعتان كبيرتان من الحجاج إلى مفترق طرق يؤدي إلى جسر الجمرات.

اقرأ المزيد على يورونيوز:

شاهد: حشود المسلمين وهم يأتون من كل حدب وصوب لأداء فريضة الحج

شاهد الرياح تزيل كسوة الكعبة في يوم التروية

شاهد: حشود الحجاج الهائلة تصلي على جبل عرفة أثناء فريضة الحج

لكن إحصاءات أعلنتها الدول التي استعادت جثامين حجاجها أظهرت وفاة أكثر من ألفي شخص بينهم أكثر من 400 إيراني. وقاطعت إيران الحج في العام التالي. وكانت تلك أسوأ كارثة خلال ربع قرن على الأقل.

وقالت السلطات السعودية آنذاك إن الحادث ربما سببه حجاج لم يلتزموا بقواعد تنظيم التجمعات، وأمر الملك سلمان بإجراء تحقيق إلا أن نتائجه لم تعلن أبدا.

ويحج هذا العام نحو 86 ألف إيراني وسط خلاف دبلوماسي بين طهران والرياض اللتين تتنافسان على الهيمنة الإقليمية. وفاقمت واقعة التدافع عام 2015 الخلاف بينهما.

وذكر متحدث باسم وزارة الداخلية أن حجاج هذا العام يلتزمون بجدول زمني صارم للحد من الإزدحام.