الحكومة الاسترالية تقرر تعليق عمل البرلمان

الحكومة الاسترالية تقرر تعليق عمل البرلمان
رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول خلال جلسة للبرلمان يوم 21 أغسطس آب 2018 (صورة لرويترز يحظر اعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في الارشيف. ولا تستخدم في استراليا أو فنزويلا) Copyright (Reuters)
Copyright (Reuters)
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كانبيرا (رويترز) - قررت الحكومة الاسترالية تعليق عمل البرلمان يوم الخميس مما يتيح لحزب الأحرار الحاكم عقد تصويت ثان على زعامة الحزب لشغل منصب رئيس الوزراء.

وبدت زعامة رئيس الوزراء مالكولم ترنبول للحزب مهددة يوم الخميس بعد أن قدم عدد من كبار الوزراء استقالتهم وطالبوا بإجراء تصويت ثان.

كان ترنبول حقق فوزا بهامش ضيق على وزير الداخلية بيتر داتون في اقتراع يوم الثلاثاء على زعامة الحزب. ودعا داتون وعدد من كبار الوزراء إلى إجراء تصويت ثان على زعامة الحزب. وليس من المرجح أن ينافس ترنبول في اقتراع ثان حسبما ذكرت وسائل الإعلام الاسترالية يوم الخميس مما يفسح المجال أمام وزير الخزانة سكوت موريسون للتنافس على المنصب الكبير. وأيا كان الشخص الذي سيتولى منصب رئيس الوزراء القادم لاستراليا فسوف يصبح سابع رئيس وزراء للبلاد خلال عشر سنوات.

وفي ظل حالة التشوش المتعلقة بزعامة حزب الأحرار قررت الحكومة تعليق البرلمان حتى العاشر من سبتمبر أيلول.

وكان من المقرر أن ينهي البرلمان دورته الراهنة يوم الخميس قبل الدخول في فترة توقف مدتها ثلاثة أسابيع. ويتيح التعليق لحزب الأحرار الوقت لتسوية أزمة زعامته دون المخاطرة علانية بحدوث انقسامات داخل الحكومة في البرلمان. كما سيتيح لموريسون الوقت لحشد الدعم قبل التصويت على زعامة الحزب.

وكان داتون وهو محافظ يحظى بدعم الجناح اليميني القوي في حزب الأحرار قدم استقالته من الحكومة بعد أن خسر التصويت على الزعامة أمام ترنبول.

(رويترز)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

غيّرتها لتجنب توسع رقعة الصراع.. كيف خططت إسرائيل للرد على هجوم إيران؟

العثور على 283 جثة في ثلاث مقابر جماعية في مسشتفى ناصر بقطاع غزة

في ذكرى ولادة هتلر.. توقيف أربعة مواطنين ألمان وضعوا وروداً بيضاء تخليداً لذكراه